Tuesday 17 February 2015

بترول المسيرية من شربه؟



بترول المسيرية من شربه؟

حسب إتفاقية نيفاشا المشؤومة وسيئة الذكر فلدار المسيرية 2% من إنتاج البترول ولمنطقة أبيي 2% ولولاية جنوب كردفان 2% أيضاً. ليكون لحديثنا معنى فسوف نورد الأرقام التي لا تكذب في أقل صورها حتى يتضح للجميع كم هو الظلم الذي حاق بالمسيرية أبيي وبالتالي ولاية جنوب كردفان آنذاك!
استمر تدفق البترول لأكثر من 10 سنوات. ولكننا سنقيم حساباتنا على 10 سنين فقط. فلو علمنا أن إنتاج ولاية جنوب كردفان كان 160 ألف برميل يومياً فهذا يعني أن نصيب الولاية والذي هو مجتمع 6% يعني 9,600 برميل يومياً. ولمدة 10 سنوات أي 3,650 يوماً فهذا يعني أن جملة البترول المستحق لولاية جنوب كردفان خلال سنوات الإنتاج العشر هو 35,040,000 برميلاً.
تعدى سعر برميل البترول ال100 دولار آنذاك. ولكن تسهيلاً للعملية الحسابية فسنحسب السعر على أساس أنه 100 دولار فقط للبرميل. وبهذا يكون نصيب جنوب كردفان يعادل 3,500,000,000 (تلاتة مليارات ونصف المليار دولار) ياجماعة الخير دولار مش جنيه.
هل ترون يا المسيرية وياعيال أبيي أيِّ خدمات تعادل هذا المبلغ؟ كم طريق مسفلت تمّ تعبيده؟ كم مدرسة كاملة تمّ تشييدها؟ كم مستشفى تخصصي تمّ إنشاؤه؟ وعليه قس؟!! ولكن الجانب الأكثر قتامة ليس أكل القريشات بس ولكن الضرر الذي أصاب البيئة من جراء التلوث البيئي بسبب الأبخرة المتصاعدة من هدير الماكنات والغازات السامة التي تنبعث من باطن الأرض جراء ضخ البترول.. تلوُّث مياه الشرب للإنسان والحيوان!! قطع وتدمير الغطاء النباتي خاصة القاع الغابي منه والذي يساعد على ثبات التربة وهطول الامطار.
السؤال ما زال قائماً فالحق لا يضيع بالتقادم: أين ذهبت أموال دار المسيرية وأبيي وجنوب كردفان من دخل البترول؟ لو حدث ما قاله عوض الجاز بأنهم اشتروا بها بعض الساسة فهؤلاء المشترون لم يتم شراؤهم لولاية جنوب كردفان ولا لقبيلة المسيرية .. بل تمّ شراؤهم لكل السودان وللإنقاذ ذات المصلحة الخاصة في الشراء!
فهل في قيادات المسيرية على وجه الخصوص رجال بقامة قبيلة المسيرية لتسأل عن حق القبيلة الذي ضاع في الرجلين؟ ولّا "الدابي في خشمه جرادية ولا بعضي". أفيدونا .. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment