Wednesday 11 February 2015

فاطمة لقاوة .. لقاوة فاطمة



فاطمة لقاوة .. لقاوة فاطمة

سمعنا عن لقاوة حلاوة من الأغنية المشهورة. زرت لقاوة أيام المرحوم الناظر الحريكة عز الدين. ساءني حالة محلج لقاوة الذي كان من المصانع ال7 التي كانت تحلج قطن جبال النوبة وهي محلج الدلنج ومحلج كادقلي ومحلج تلودي ومحلج كلوقي ومحلج أم برامبيطة ومحلج أبو جبيهة.. لو علمتم أن محلج أبو جبيهة وحده كان يحلج 120 ألف بالة قطن في الموسم فكم سيكون جملة إنتاج القطن في جبال النوبة في ستينيات القرن الماضي؟ الناس بتمشي لقدام ونحن راجعين لي ورا!!
لقاوة المدينة ولقاوة البشر نوع فريد من نسيج إجتماعي متماسك ومتضامن في السرّاء والضرّاء حتى أتت الإنقاذ بما لم يأت به الأوائل. جعلت عالي تلك العلاقات سافلها. ضربت الأهل بأهلهم وساعد أهلهم في تأجيج نار الفتنة وصارت جبال تلشي والجبال الستة هدفاً لمليشيات النظام التي كانت تحارب أُناساً مسلمين باسم الدين. وما قصة المجاهدين الإيرانيين ببعيدة عن الأذهان. كثيرون لاموا الحبيب الحريكة عز الدين عليه الرحمة لانضمامه للإنقاذ في باكورة أيامها. لم نلمهم لانهم لا يعرفون الفسيسفاء التي كان الناظر الحريكة يقوم بمعالجتها. حافظ على النسيج الإجتماعي حتى جاءت الطامة الكبرى وقام أحد أبناء عصبته بتمزيق القبيلة من نظارة واحدة لعدة نظارات سمّاها إمارات واتسع بعدها الفتق على الراتق.
بعد أن فشل أبناء المسيرية الذين يفترض فيهم قيادات لأهلهم في خدمتهم وجلب منفعة لهم سعوا في جلب كل مضرة ممكنة للتفريق بين العشيرة والاهل ولتفريغ المنطقة من سكانها لأسباب لا يعلمونها ولو علموا بها لنفذوا المخطط الذي يرسمه لهم رؤسهم وأولياء نعمتهم في المركز. هؤلاء ليسوا زعامات ولكنهم تزعموا فرساناً في غياب الزعامات التاريخية للمنطقة. فغاب أبو شنب ولعب أبو ضنب.
عندها قامت فاطمة لقاوة المعلمة بالمرحلة الثانوية عندما رأت أن لا رجالاً يعتمد عليهم بقيادة أهلها بسهولة ويسر وبمنطق الحق والقوة التي تكمن فيه.. لم تكن حكامة لتثير الفوضي وتزكي أوار نار لن تبقِ ولن تذر أخضراً ولا يابساً في المنطقة إن اشتعلت. بهدوء المعلمة وحكمة المرأة وصبرها قادت فاطمة لقاوة اهلها نحو إعتصام سلمي لم يشهده التاريخ في المنطقة. ولكن أرابيب السلطان خائني المنطقة لم يألوا جهداً ليجعلوا مجهودها هباءً منثورا. ولكن خاب فألهم فإيمانها بقضية أهلها ومساندة الرجال لها طرشقت عليهم خططهم البائرة.
أخيراً هداهم تفكيرهم لنقلها من لقاوة إلى الميرم بتعليمات شفهية من الوالي وحتى رئيسها المباشر ظانين أن ذلك القرار سيطفئ شمعة الثورة السلمية التي تقودها فاطمة لقاوة! نسأل هنا ما هو الدور المنوط أو المطلوب من أبناء المسيرية في الخارج ليتضامنوا مع فاطمة لقاوة ومع أهلهم في لقاوة؟ عليهم القيام بدفع مرتبات فاطمة من يوم نقلها الذي لن تنفذه وحتى إنتصار شعب لقاوة. عليهم دفع مصاريف الإعتصام حتى يكتب النصر لفاطمة والرجال والنساء الذين من حولها. عليكم بذلك يا شباب المسيرية كل المسيرية ودعوا الاعمال تنطق حتى ينصر الله الحق. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment