Monday 23 February 2015

تصريحات رئيس اللجنة الاقتصادية



تصريحات رئيس اللجنة الاقتصادية

أهلي البقارة عندهم مثل بقول: (خصيمك اتقِ فيه ربّك). ولهذا سنراعي هذا القول ونحن نتحدث عن النائم البرطماني سالم الصافي حجير رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني. كان هذا المنصب يحتله د. بابكر محمد توم وبما أنه لا فائدة ترجى منه هو الآخر ولكنه خيار أم خير. فعلى اقلّ تقدير يعرف تلت التلاتة كم. ليس مثل حجير واظنه يحمل عقل به حجر.
تحدث هذا الحجير عن تخفيف أعباء المعيشة. وحاول جاهداً أن يشرح كلاماً هو لا يعرف معناه. فقد قال: على المواطن أن يعمل ميزانية لنفسه، بمعنى لو بياكل كيلو يأكل أقل، وإذا بلبس جلابية يلبس عراقي. أه. حسب علمي كرئيس للجنة الاقتصادية أظن أن هذا الحجير يعرف كم هو الحد الأدنى للأجور. وبالتالي له دراية بأسعار السوق لكل المواد التموينية.
كنت اتوقع من السيد النائم المحترم أن يعمل هو ميزانية للمواطن من واقع الأسعار والدخول التي يعرفها. وبعملية حسابية بسيطة لمواطن يعول اسرة من 5 افراد ومرتبه الشهري ألف جنيه إفتراضاً كيف يعيش شهراً كاملاً بهذا الدخل المتواضع؟ نحن لم نطلب من السيد النائم المحترم أن يغني هذا المواطن فالغنى من رب العباد.
كم ستكون تكلفة المعيشة اليومية وبالتالي الشهرية لهذا المواطن إذا افترضنا انه يشتري ربع كيلو بقري ورطل سكر ونصف رطل زيت وبصل و30 رغيفة خبز ورطل حليب زايد الفحم – بلاش البوتاغاز- والماء والكهرباء ومواصلاته للعمل.. صابون غسيل يستخدم للحمام أيضاً. هذه الضروريات جداً تكلفتها تتعدى ال1500 جنيها. لم نذكر العلاج ولا الملابس ولا الاجتماعيات. ولم نضيف لها قيمة 3 عراريق له ولعياله ال2 و2 فستان للمدام وبنتها. وهنالك النعلات بواقع حذاء كل 6 اشهر لكل فرد من افراد الاسرة. وأين نحن من اتاوات المدارس!
نرجو من النائم الصافي حجير أن يُاكِّل لنا هذا المواطن ويترك حكاية الغنى لرب العالمين. ولسنا مهتمين بقانون تزوير العملة لأن المواطن الذي نتحدث عنه لا يعرف عملة بخلاف الجنيه السوداني. وحتى تصل ال150 مليار دولار ننتظر من النائم البرطماني أن يعمل على تخفيض الاسعار بزيادة الإنتاج. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment