Friday 27 February 2015

أبيي وثيقة مفقودة!



أبيي وثيقة مفقودة!

عندما تحاور المسيرية وحكومة السودان من جانب ودينكا نوق وحكومة الجنوب من الطرف الآخر أحضر كل من الطرفين الوثائق والمستندات التي تؤكد أحقيته في الأرض المسماه أبيي. كل يدعي أنها أرضه ويطلقون عنتريات لا تسمن ولا تغني من جوع للحقيقة الغائبة. ما زالت المفاوضات والحوارات تراوح مكانها وربما ظلت هكذا خلال عمرنا القصير هذا. السبب الكل يدعي وهو ممسك بنصف الحقيقة وخائف من إطلاق آخر سهامه أو كما يقول الشباب: "يفك آخره".
كل الوثائق التي أحضرها المسيرية بالذات كانت منذ زمن الاستعمار وربما قليل منها من زمن الحكومات الوطنية، الحقيقة لا يمكنني الافتاء في أمر الوثائق لأنني لم أطلع عليها، ولكن هنالك وثيقة واحدة لم يأت بها المسيرية والحقيقة لا يعرفون أين توجد هذه الوثيقة وما هي أهميتها بالنسبة لهم ولحسم النزاع القائم بكل سهولة ويسر لصالحهم دون أدنى شك.
لن أدخل في تفسير ما تحوي الوثيقة لأنه لا يعلم محتواها إلا القليل من الناس منهم من توفاه الله. لكنها تثبت أن أبيي هي أرض للمسيرية برضاء الدينكا نوق وكامل موافقتهم ولم تكن تلك الموافقة أو الرضى ببلاش ولكن كان بمقابل. ولكن ماهو المقابل. هذا المقابل هو الذي يجعلنا نصمت عن تفصيل المزيد أو تقديم إيضاحات ربما يفشل المسيرية في استغلالها وترتد على السودان بميتة وخراب ديار.
حسب علمي الوثيقة موجودة في ثلاثة أو بالأكثر في 4 أماكن ولكن الإهمال الذي نتسم به كشعب ربما أضاع إحدى صور الوثيقة أو حتى صورتين. لو عثر المسيرية على هذه الوثيقة لاصطادوا أكثر من عصفور بحجر واحد.
قد يتساءل القارئ ولماذا لا أريد أن أفصح عن التفاصيل؟ السبب أن لي مصلحة  في الوثيقة ولكنها مصلحة عامة وليست خاصة بي أو شخصية، لذا فلن أُفرِّط فيها لأنها أمانة في عنقي.. ولو كان صاحب الأمانة موجود لما كان لي دخل في الموضوع. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
        زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment