Tuesday 24 February 2015

الفساد يا مدير جامعة الرباط



الفساد يا مدير جامعة الرباط

من أين نبدأ فالمصائب علينا كثيرة ومن شدة تواليها علينا تمثلنا بقول خالد بن الوليد: لقد دخلت مائة زحف وزحف ولم يبق في جسمي موقع لضربة سيف ولا طعنة رمح وهأنذا أموت على سريري كما يموت العير، فلا نامت أعين الجبناء. فنحن جسد خالد بن الوليد. ستقول لي أنتم مين؟ أقول لك نحن سكان جبال النوبة. تحصدنا الطائرات الروسية بقنابلها البرميلية والمرض وعدم العلاج ويتم إضراب الأطباء الناقصة. ويأتي أمثال مديري جامعة الرباط و جامعة التقانة الخاصة ليتما الخياطة بالحرير.
حتى لا تختلط علينا الإختصاصات نود تعريف كلمة منحة من منح يمنح منحة فهو مانح وهي مانحة وهي ممنوحة. أي شئ يُعطي مجاناً لمن يستحقه. هل لدى مديري جامعة الرباط والتقانة تعريف غير هذا؟ سأصب جهدي وكلماتي على مدير جامعة الرباط. كان شخصاً مهذباً ومبرز أكاديمياً. وكنا نحسب أن الصفات الطيبة تنتقل مع صاحبها حتى القبر. لكن مدير جامعة الرباط خذلني فقد تغيّر الرجل 180 درجة.
قصدت بالمنحة ما يقدمه المجلس الأعلى للسلام لولاية جنوب كردفان وجبال النوبة. لقد تقدّم الطلاب لهذه المنح وبشهادات عالية نسبياً مقارنة لحالهم مع حال غيرهم من المناطق الآمنة ودروبها سالكة. قُبِل البعض بجامعة الرباط بالكليات العلمية كالاسنان والصيدلة. وآخرون بجامعة التقانة. التقانة جامعة تجارية ربحية سنترك أمرها لحين إتضاح الرؤية ومزيداً من التفاصيل عن منح المجلس الأعلى للسلام.
قامت إدارة جامعة الرباط (بمطوحة) طلاب جبال النوبة حتى ساح زيتهم. وكانت أحسن عبارة سمعوها هي قول المدير لهم أو أحد منسوبي المدير: "طب شنو وصيدلة شنو البتقروها أنتو ناس جبال النوبة، ما تمشوا تقروا الحاجات البتشبهمك.. زي اقتصاد وآداب وغيرها". هل يعقل أن يصدر مثل هذا القول من مسؤول في الدولة مهما صغرت وظيفته ناهيك عن مدير جامعة أو موظف قبول في جامعة محترمة.
لا نلقي الحديث على عواهنه فالطلاب الذين تمّ رفضهم من قِبل جامعة الرباط فيهم من أنا خالها أو عمه أو جارهم. وهم ينطقون الصدق ولا يحتاجون للكذب. وسيأتي اليوم الذي سنعرف فيه تفاصيل الحقيقة المُرّة. وعندها لكل مقام مقال. بعد أن اشتدت إحدى المقبولات وأشتطت مع المسؤولين في الجامعة صارت تصلها رسائل تهديد من ارقام مجهولة. لكنها صمدت فهي بنت الجبال التي صمدت أمام الرصاص والبراميل المتفجرة أفلا تصمد أمام كلمات جبناء يتخفون خلف موبايلات بارقام وهمية؟
كان لها ما أرادت وبعد لت وعجن قُبلت في كلية نُص نُص ليست رغبتها بعد أن دفعت نصف الرسوم. فهل كلمة منحة تعني دفع نصف الثمن أم مجاناً؟ التفسير لدى مسؤولي جامعة الرباط وعلى رأسهم المدير الذي خذلني ومنسوبي المجلس الأعلى للسلام لولاية جنوب كردفان!!
لم ينته حديثي بعد وسأواصل لأن إمتحان الشهادة الثانوية على الأبواب لنرى مصير ممتحني هذا العام. ولكن نقول لمدرسي جامعة الرباط ممن لا يخافون الله ولا ضمائر لهم أننا لن نسكت على فصل طالب من جبال النوبة من جامعتكم لو لم تثبتوا لنا بالدليل القاطع رسوبه وإلا سيجري بيننا وبينكم ما دار بين طالب الطب المُر وبروفيسور علم التشريح المشهور على أيامنا بالجامعة. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment