Sunday 21 December 2014

ممنوع خروج الأطباء



ممنوع خروج الأطباء

تقول الطرفة أن المرأة سألت صديقتها عن خطيب بنت الأخيرة قائلة: قالوا يا سعاد خطيب بتك دكتور.. مبروك. أها دكتور عنده عيادة ولا زي دكاترة الجامعة الحايمين ساي ديل؟ في المبتدأ وكما يقولون المساواة في الظلم عدل نطلب من العبقري الذي طالب بعدم خروج الأطباء – هنا نقول الدكاترة لشئ في نفس يعقوب- ان تستبدل كلمة اطباء بدكاترة وذلك حتى يشمل القرار الجماعة من حملة شهادات الدكتوراة في كسر همزة إنّ وسنن الوضوء.
علمنا من أخبار السايبر أن على الأطباء دفع تأمين قبل خروجهم من السودان! ولكن لم نعلم أن القرار يشمل كل أغراض السفر أم السفر للعمل كطبيب في بلد ما من أرض الله الواسعة؟ حكومة السودان أو من يفكر لها يفكرون بطريقة عبقرية لا يمكن لشخص عادي أن يفهم كنه القرار الصادر مهما أوتي من علم. مثل هذا القرار وهو قرار أرعن ومُصدره أكثر رعونة وبلادة يحتاج لعدة تفسيرات وتوضيحات كما يقول الامام الحبيب. سنحاول تقديم بعض الأمثلة.
طبيبة تخرجت وتزوجت وتريد الذهاب في شهر عسل ما هو المطلوب منها؟ وتكون المصيبة أعظم لو زوجها طبيب. هذه تعني بوضوح للحكومة أن هذا الجوز من الأطباء يود الهروب من السودان واتخذ سنة الزواج كعذر شرعي ..فهل سيطلبون منهما دفع الأمنية أم يمنعان من قضاء شهر العسل خارج السودان؟
ما هو معلوم للجميع أن الكثيرين درسوا على حسابهم قبول خاص. هؤلاء أمكاناتهم تسمح لهم بالعمل في مجالات أخرى إذا فشلوا في الحصول على وظائف أطباء في وزارة الصحة. أو لا يريدون العمل في مجال الطب. يود الواحد منهم أن يعمل في البيزنس وهو مقتدر بالطبع .. ولكن يود العمل في هونق كونق أو الصين فهل سيسمحون له بالخروج أم لا؟ وكثيرون مِن مَن درسوا قبول خاص تعيش عائلاتهم خارج الوطن. لم يجدوا وظائف تستوعبهم ويودون السفر لذويهم في الخارج فماذا فاعلة معهم الوزارة؟
ولكي أُريح أخي أبو قردة فإنني أقترح عليه أن يختم على أي شهادة طبية غير صالحة للعمل خارج السودان. ويمنع وزارة الخارجية من توثيق أي شهادة طبية حتى ولوكانت مثل شهادتي كباشتمرجي قديم. بهذه الكيفية وبسهولة تامة يتخلص من دوشة الأطباء ويقعدوا بلا عمل في السودان. إذا ورد في الحديث أن اِمرأة دخلت النار في هرة. حبستها ولم تطعمها ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض. فماذا سيفعل ربنا القادر بمن حرم الأطباء من العمل أي لم يطعمهم. وحبسهم داخل السودان حتى لا يخرجوا السودان ليأكلوا من خشاش أرض الله الواسعة؟
الخلاصة ممنوع الحج للأطباء والطبيبات حتى من تجاوز الستين من العمر، لأنه من المحتمل أن يهرب. الظلم ظلمات يوم القيامة. فعليكم بالدعاء أيها الأطباء وركبوا كيبلات قوية مع الله مباشرة وادعو على من ظلمكم بليل بهيم والناس نيام .. غير كدا خليكم راجين ربنا وهو فعّال لما يريد. الله ينصركم. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment