Tuesday 30 August 2016

زيارة الرئيس ولاية غ ك


زيارة الرئيس ولاية غ ك

بصراحة حكومة ولاية غ ك سفيهة والأسفهم منها حكومة الخرطوم. لماذا تصرف الولاية مليوني جنيهاً ونيف على زيارة الرئيس – ما يعادل 133 الف دولار؟ ماذا سيفعل الرئيس في زيارة لن تتعدى 3 أيام في أطول حالاتها؟

هل يحتاج الرئيس لزيارة أي منطقة في البلاد ليعرف ماذا تحتاج؟ ماهي فائدة الحكم الشعبي اللامركزي أو سمِّه ما شئت- والي ووزراء بكامل مخصصاتهم.. نواب مجالس تشريعية .. مجالس محليات.. ضباط إداريين ومدراء تنفيذيين.. وهو ما أطلق عليه تقصير الظل الإداري وتقليل التكلفة .. لكن عاد الأمر علينا بوبال تكاليف زائدة عن تكلفة الحكم المركزي الذي كان من قبل!!

في تقديري يجب على كل مدير وحدة إدارية إعداد ميزانية أو موازنة سنوية لوحدته الإدارية شاملة الفصل الأول من مرتبات ونثريات وهلمجرا.. وبعدها يأتي الفصل التاني بكل الخدمات المطلوبة وتكلفتها. ترفع ميزانيات الوحدات الإدارية للمعتمد ليعد منها موازنة المحلية من صرف ودخل.

تجمّع كل ميزانيات المحليات لتكوين ميزانية الولاية بعد إضافة تكاليف مركز الولاية وهي الطامة الكبرى والتي سيكتشفون أن موازنة مركز الولاية أكبر من موازنات كل المحليات مجتمعة لأسباب بدهية.

لا نعشم في أي نوع من الخدمات لأن الفصل الأول سيأكل كل واردات المحلية مالم تكن محلية خاصة ذات مدخول عال ومع ذلك يفيض مدخولها قليلاً عن الفصل الأول. وبعدها يوجه الفائض لتحسين الخدمات الغير موجودة أصلاً.


لهذا نرى أن زيارة رئيس الجمهورية لأي ولاية هو مضيعة لوقت الجميع وصرف بذخي لا طائل من ورائه. ونفس القول ينطبق على زيارات الرئيس لدول هي نفسها تحتاج للعون منا وما جيبوتي ببعيدة عن الأذهان. فالسفير وطاقمه عليهم القيام بالواجب وبهذا نكون قد وفرنا جهداً ومالاً للوطن. ولكن هل يسمع لقصير رأي في دولة الإنقاذ؟ (العوج راي والعديل راي) 

No comments:

Post a Comment