Wednesday 10 August 2016

جامعة شرق كردفان 2

جامعة شرق كردفان 2

كل سكان أبو جبيهة إلا من كابر وعاند وعمل بنظرية خالِف تُعرف سيقول أن حديثي هو عين الصواب. كنا نود من عيسى أبكر والي ولاية ج ك أن يعمل جهده لاكمال الطريق الدائري أبو جبيهة أم روابة. ولكن الرجل يبدو أنه يحب الوعد الكاذب فمن أين له بإمكانية قيام جامعة وتأسيسها وتأثيثها من اللاشئ؟

لو تمّ رصف طريق أم روابة أبو جبيهة وفُتحت الجامعة في أم روابة لقلنا خيراً وبركة .. تقوم جامعة مؤسسة وكاملة وقريبة من جامعات كوستي والأبيض حيث يمكن الإستفادة من المحاضرين في الجامعة فالمدينتين يبعدان عدة كيلو مترات من أم روابة والطريق معبدة بين المدن الثلاث. لكن قيام الجامعة بهذه الطريقة العشوائية لا نعتبره إلا مكابرة ومحاولة رشوة الناس باللامعقول في زمن صار اللامعقول هو الغالب الأعم.

كل سكان أبو جبيهة يطلبون اليوم توصيل مواسير المياه لمنازلهم وحفر مزيد من آبار المياه (الدوانكي) بالمدينة لتوفر المياه السطحية والجوفية بها ولكن لا حياة لمن تنادي وقد تجاوزت مناداتهم ربع القرن. وبلا إستثناء يود سكان أبو جبيهة أن تعمل الكهرباء عندهم لمدة 24 ساعة حتى يتمكنوا من تصريف أعمالهم بسهولة خاصة ورش الحدادة وصيانة السيارات والمعدات الزراعية التي تكثر بالمنطقة.. ولكن المواطن في واد وحكام أبو جبيهة بلا إستثناء في واد آخر غير ذي زرع للمواطن.

المؤسف حتى أبناء أبو جبيهة ممن تولوا أرفع المناصب فيها كانوا وبالاً على المدينة وسكانها ولم يغلِّبوا مصلحة المواطن على مصالحهم الخاصة وأخشي أن يأتيني أحدهم ويقول لي أنه لم يراع حتى مصلحته الخاصة يعني (بقت عليهو ميتة وخراب ديار).


ويا أهلي ناس أبو جبيهة أرجوكم لا تنخدعوا بحكاية الجامعة دي .. فهي (كموفلاش ساي) لذر الرماد في العيون والعمل على تغطية التقصير في المجالات المهمة والاستعاضة عنها بما لا يهم ولا ينفع في الوقت الراهن! فهل عندكم طالب لم يجد فرصة للقبول في جامعات السودان وقد حصل على النسبة المناسبة؟ أم تريدون عيالكم أن يكونوا تحت عيونكم وليس مهم كيف يكون مستواهم الدراسي؟ ألا ترون المنقة التي تفسد ومعها الفواكه الأخرى؟ لو كانت لديكم كهرباء 24 ساعة لقامت مصانع لصناعة عصائر الفواكه المركزة واستفدتم الكثير ولكن الله غالب... خدعوكم بمعسول القول لمصلحتهم الخاصة. (العوج راي والعديل راي)

No comments:

Post a Comment