Sunday 7 August 2016

جامعة شرق كردفان

جامعة شرق كردفان

عندما تمّ تعيين الراحل البروف عبد الله الطيب مديراً لجامعة جوبا وكان قبلها مديراً لجامعة الخرطوم ذهب الى النميري وقال له: لن أكون مديراً لجامعة الجن والشياطين. حينها كانت جامعة جوبا عبارة عن مكتب صغير في شارع البرلمان بالقرب من جامعة الخرطوم.
خرج علينا المسؤولون بقرار قيام جامعة شرق كردفان. ولا أعرف من هو الشخص الذي أمر بقيام هذه الجامعة؟ ولكنني أعرف مدير مديرية جنوب كردفان.. حسب التسمية الاستعمارية لما يسمى الوالي الآن.
من القرار علمت أن:
1-    كلية الطب والجراحة والعلوم الصحية تقام بأبو جبيهة.
2-    كلية الهندسة المدنية تقام بابو جبيهة.
3-    كلية الهندسة الميكانيكية .
4-    كلية الهندسة الكهربائية تقام بأبو جبيهة.
5-    كلية هندسة الحاسوب تقام بأبو جبيهة.
6-    كلية الاقتصاد محاسبة والتمويل وعلوم ادارية تقام بأبو جبيهة.
أبو جبيهة هي بلدي ومسقط رأسي ومدفن والديّ عليهما الرحمة. وأحب لها الخير والتقدم واللحاق بركب المدن التي يشار إليها بالبنان.. لكن أريد أن يكون هذا بمصداقية حقّة. أبو جبيهة ليست مدينة ولا قرية. ومن يقول عليها مدينة فهو لا يعرف التعريف الصحيح لكلمة مدينة. يمكن أن نطلق عليها دسكرة أي قرية كبيرة. المدينة لها تعريف معروف وبها من الخدمات ما يجعل الجميع يطلق عليها اسم مدينة. ولكن تعداد السكان فقط أو المدخول الاقتصادي العادي لا يجعل من كل دسكرة مدينة.
1-    أبو جبيهة تفتقد كل مقومات قيام جامعة بها بل تفتقد مقومات قيام مدرسة مثل خور طقت الثانوية بها ناهيك عن جامعة. الجامعة تحتاج لمباني عبارة عن فصول وقاعات ومعامل وورش ومساكن للعمال والموظفين والمدرسين. فأين يقيم المدرسون وتوابعهم لو قبلوا بالعمل في أبو جبيهة.
2-    أبو جبيهة تفتقد الدعم اللوجستي لقيام جامعة: لا توجد بها مياه جارية في مواسير يستخدمها السكان. لا توجد بها خطوط إمداد كهربائي تحتاجه الجامعة خاصة وهنالك كليات طب وهندسة. فكلية الطب تحتاج لكهرباء 24 ساعة يومياً لحفظ المواد الكيميائية والجثامين التي تستخدم في تعليم الطلبة أساسيات الجراحة.
3-    كليات الهندسة وورشها ومعاملها تحتاج لمياه جارية 24 ساعة ومعها كهرباء بنفس القدر وهذا غير متوفِّر في أبو جبيهة.
4-    أبو جبيهة بها مستشفى صغير 40 سرير وربما بها 2 طبيبين أختصاصين!! فأين يتعلم الطلبة وليست بالقرب منها مستشفى تعليمي حتى في حجم مستشفى أبو جبيهة.

5-    كيف يصل الناس لمدينة تنقطع 6 أشهر عن العالم الخارجي بسبب رداءة الطريق العشوائي بين أبو جبيهة وأم روابة؟؟ ومن مِن الأساتذة الأجلاء الذي يقبل بارتكاب حماقة السفر في فصل الخريف لأبو جبيهة لمدة لا تقل عن عدة ساعات من أجل تدريس كورس؟ أم تتوقعون أن من يحملون درجة الدكتوراة سيفدون على أبو جبيهة للسكني في قطاطي القش وتدريس الطلبة؟ أنتم حالمون وتعملون على خداع الناس ... ولنا تكملة يا مدير المديرية ... (العوج راي والعديل راي)

1 comment:

  1. كتب معادلة كلية الهندسة
    مركز النور يقدم افضل كتب معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة لدينا جميع ملازم شرح ومراجعات مناهج معادلة كلية الهندسة كما لدينا اساتذة متخصصين فى تدريس مناهج كلية الهندسة للحصول على اعلى الدرجات
    كتب معادلة كلية الهندسة

    http://www.eng-elnour.com/

    ReplyDelete