Wednesday 24 August 2016

لهجة قبائل البقارة 4

لهجة قبائل البقارة 4

هنالك تباين في نطق الاسماء بين لهجة قبائل البقارة وعموم السودان وبين بطون البقارة أنفسهم. فاسم آدم يُنطق بكسر الدال وينادى: (آدِم). أما الأسماء المعبّدة فتنطق بعدة طرق إعتماداً على القبيلة. فمثلاً اسم عبد الرحمن ينطق (الضرحمان) في دار أولاد حميد ويُنطق (الدرحمان) في دار المسيرية. وعبد الرحيم ينطق (الدرحيم) .. عبد الملك ..ينطق (الدلمِك). عبد المنعم .. (الدلمِلعم). وعبد الله تُنطق (الضّلّاهي)..

أمام رجل من كبارات رجال أم درمان أتت الكردفانية ببراد الشاي وقالت له: سيد .. (أصب) ليك شاهي؟ فضحكت بناته وحفيداته على الطفلة الكردفانية. اكتشفت البنت الصغيرة أنها أخطأت في التعبير وليس ما قالت هو الصواب. عدّلت قولها: (أدِر ليك تشرب)؟ وكررن ضحكتهن على خطأ الكردفانية اللغوي. حسب لهجة ناس 
أم درمان يردن منها أن تقول له: (أكبّ) ليك يا سيد فلان الشاي.

استعدل الرجل في جلسته وقال لحفيداته وبناته: لقد قالت فلانة هذه اللغة العربية الفصحى. فقد ورد في القرآن الكريم: (يرسل السماء عليكم مدرارا). وقال في آية أخرى: (أنا صببنا الماء صبّا). لهذا فكلمتي (أدِر) و(أصُب) أصوب لغوياً من كلمة (أكُب). وهكذا نتحدث في ديار البقارة. وقد قال الرجل عندما سئل إن كان يريد الشاي. قال لهم: (كِن شاهيكو أحمر دُرُّوا لي طمانية وتتين. – أي 8 و2 يعني 10) وكِن شاهيكو بلبن دُرُّوا لي ساكت. كما يقول الشايقية: (اسكت كِب).

تستخدم كلمة مجنون في نواحي السودان المختلفة ولكن قبائل البقارة تستخدم كلمة (مشوطِن). طبعاً يقول المثل العامي: (الجن بدّاوا كعب الإندراوة). والمعروف أن الجن مسلم والشيطان كافر. وعليه نحن نقول الزول (المشوطن) بتعالج بالقرآن بالطبع ولكن المجنون علاجه بالقرآن فيه صعوبة لأن الجن الراكبه يؤمن بالقرآن ويقرأه ولهذا لن يحرقه القرآن كما يفعل مع الشيطان الكافر والله أعلم. (والعوج راي والعديل راي).



No comments:

Post a Comment