Sunday 28 August 2016

لهجة قبائل البقارة 6

لهجة قبائل البقارة 6

كما يعلم الجميع البقارة من الرعاة سواء كانوا رعاة أبقار (بار) كما يطلق عليهم بقارة حيث جاءت التسمية أو رعاة أغنام بنوعيها. والمعروف عن الرعاة أنه يجيدون النبذ بصورة مذهلة خاصة فيما يتعلّق بالتشبيه. وقد يكون النبذ في شكل دعاء على البهيمة. فهي لا تفهم لكي ترد مما يضطّر صاحبها إلى اللحاق بها.

فمثلاً إذا سارت البقرة في إتجاه خاطئ فما على صحبها إلا القول: (أرجعي ترجعي كيمان). وكلمة الرجوع تقودنا لكلمة إنقلاب المعروفة ولا تحتاج لشرح. يستخدم البقارة كلمة إنقلاب بمعنى رجوع. حيث يقولون: (انقلبنا من الرِجِل لقيناها ملانة للسدادة). يعنون أنهم رجعوا من الخور لأنهم وجدوه مليان بالماء حتى فاض. وأحكي قصة عن إنقلاب حدثت أن تحرك عمي عليه الرحمة علوان جبر الدار بشاحنته الهينو من أبو نوارة إلى أبو 
جبيهة. وعندما وصل خور ود البخيتة وجد الخور ملئ بالماء. وعليه قرروا الرجوع والسير بطريق آخر.

عندما رجعوا لم يصلوا السوق بل غادروا مباشرة وأوصى عمي أحد أبناء القرية أن يخطر والدي بأنهم رجعوا من الخور. جاء الرجل ووجد الجميع جالسون للأنس. فقال الرجل موجهاً حديثه لوالدي: (الفقير عربية علوان انقلبت من الخور). صدف وجود شخص من التجار الذي يجلبون البضائع من البحر لمنطقتنا. اِندهش الرجل لسماعة كلمة انقلب. وبدأ يستفسر عن الاصابات وهلم جرا. وشرحوا له معنى انقلاب. فعندنا عندما تنقلب العربة او اللوري يقولون اللوري (اتشقلب). وتستخدم كلمة انقلاب للرجوع كما انقلبت الجبهة الاسلامية على الحكم الديمقراطي!


حاجّة أمية لا تفك الخط قالت لشيخي عليه الرحمة الأستاذ أحمد محمد خير في قريتنا أبو نوارة. (هاي الأستاذ ما شفت المعيلية طردوا المحمرية .. مرقوهِن في المنجضية). ضحك الرجل وقال: لابد أن تكون أصول هذا الحديث عربية فهي لم تختلط مع سكان المدن حتى تتغير لهجتها بدأ يبحث عن أصول كلمات (معيلية ومحمرية ومنجضية). وقد وجد لحديثها تفسيراً عربياً كامل الدسم حيث أرجع الكلمات الثلاثة المعيلية والمحمرية والمنجضية وهي العيال والحمير والنجاضة. نواصل بقدرة الله.(العوج راي والعديل راي).

No comments:

Post a Comment