Sunday 28 August 2016

لهجة قبائل البقارة 5

لهجة قبائل البقارة 5

سنواصل ما انقطع من حديث محاولين إيراد بعض الكلمات ذات الأصل العربي المؤكد ولكن ربما دخل عليها بعض التحوير لطبيعة البيئة وتغيّرت فاعتبرها البعض أنها كلمات غير غربية. وكثير من هذه الكلمات واردة في القرآن بوضوح ولكن كثيرون لم ينتبهوا لها. فمثلاً تتحاور المرأة مع ابنها الذي ازعجها بقولها له:
·        ها الول مالك سبب لي سيلطانة؟ كلمة الول هي كما أوردنا من قبل هي كلمة الولد. أما السيلطانة فهي السرطان بعيد عنكم جميعاً.
·        من الكلمات المنقرضة ولا تستخدم عند هجين الخرطوم كلمة (حُواسة) وبدلاً عنها تستخدم (حُوامة). الليبيين يقولون لك: (مالك تتحاوس؟). ولكن كلمة (حُوامة) عند البقارة لها معنى خاص للغاية لا يمكن شرحه على الملأ.. (الجنبه بقاري يشرح ليهو المعنى).
·        يقول البقارة: (الدنيا بتلدا بلا درّة). أي الدنيا تفاجئك بالأحداث الجسام دون سابق استعداد لها وعليك أن تكون مستعد لها دائماً.. (موية وزيت كما يقول المساعدية). الدّرّة هنا هي ضرع البقرة. فعندما تعشِّر البقرة أي أن من المحتمل أن تلد عجلاً خلال ال 10 أشهر القادمة تبدأ (درّتها) أي ضرعها في النمو والبروز. ولهذا يكون صاحبها على استعداد لمواجهة حالة الولادة المرتقبة. ولكن هذا ليس حال الدنيا .. فالدنيا تفاجئك دون أن تنذرك.
·        يقولون مثلاً: (فلان دا دلو بس). أي رجل سهل المراس ويسهل التعامل معه بسهولة ويسر. مثل (الليد على الخشم).
·        هنالك كلمات كثيرة لا يعرف معناها إلا من عاش في مضارب القبائل تلك فمثلاً يقولون: (المورّت). وهم يقصدون الثور. فيقولون عنك وأنت لا تدري أنك المقصود: (المورّت دا ما عندا راس ولا شنو؟). فكم مورّت بالله عليكم عندنا في السياسة السودانية؟
·        كلمة (العِياط) الفعل: (عيِّط) من صميم لهجة البقارة وتجدها في لهجة عرب ش إفريقيا. المصريون يستخدمونها بدلاً عن البكاء ونحن نعني بها المناداة. يقال لك: (بالله عايط فلان عشان يجي). أي ناديهو أو أنده عليه ليحضر. ومعها كلمة (توّا) أي الآن أو الحين. ولكن هجين الخرتوم يقول: (هسه).
·        هنالك كلمة عربية لا تستخدم إلا في مضارب البقارة وهي كلمة (ديد). وتعني ثدي الأنثى. تفاجأت صديقتنا الطبيبة في المملكة السعودية أن الكلمة عربية عندما سألت إحدى المرضعات: هل ترضعين طفلك أم تستخدمين البِزّة؟ ردّت المرأة السعودية: (لا أنا برضِّع طفلي من ديدي). تستخدم الكلمة عندما تريد إحدى البقاريات نبذ الأخرى بكُبر حجم ثدييها فتقول لها: (ها المرا أم ديوداً زي ديود الغولاية) كناية عن كبر ثدي المرأة. (ما عارف أين شاهدت ثدي الغولاية يا ربي؟ (العوج راي والعديل راي).


No comments:

Post a Comment