Thursday 24 March 2016

أبو جبيهة لمن؟

أبو جبيهة لمن؟

عندما تضايقت المدام الأبو جبيهاوية من زوجها المزعج الذي يريد إخراجها من المدينة، قالت له: (أبو جبيهة الحُبّاك ..مسواك الأراك .. جنّة من هني وجنّة من هناك.. كان ما دايرني طلقني وشيل جناك.. وبعرِّس بلاك). وُلدتُ خارج المدينة لأسباب بدهية فنحن عرب رُحّل لا يطيب لنا المقام في مكان واحد يعني (دندارة). ووالدتي عليها الرحمة حتى وفاتها بالمدينة كانت تتمنى لو تركناها تطلع القوز مع الماشية وتنزل البحر في رحلتي الشتاء  والصيف المعروفتين. وكانت تقول لنا: (القُعاد محل واحد بكتل الزول قبال يوما). أظنها صادقة.

سمعت من بعض الإخوة الذين أعرف غيرتهم وحبّهم لأبو جبيهة أنّ هنالك مجموعة تدعي ملكية أبو جبيهة وتغمط حق بقية السكان مهما كان دورهم الإجتماعي ذات يوم في المنطقة. اِستغربت هذا التفكير الناقص.. في ظل القوانين السائدة الآن أنت لا تملك إلا منزلك أو متجرك أو قطعة أرض زراعية أو صناعية صدّقت لك بها الحكومة المعنية.. ولكن أن تدعي أن تلك الأرض هي ملك لك لأن أجدادك كانوا هنا ذات يوم غابر فهذا هو الخطل في التفكير والأمية في الفهم مهما بلغت شأواً في العلم والمعرفة.

هنالك فرق بين إمتلاك الحاكورات بواسطة القبائل وهو إمتلاك على الشيوع وأنت كعضو في القبيلة لا تملك فيه غير زراعتك وبئرك التي تسقي منها ماشيتك أو متجرك.. أما باقي الأرض كزراعية فهي مملوكة للجميع ولا يحق لكائن من كان أن يدعي ملكيتها ولكنه من الممكن أن يدعي ملكية المنفعة. وكمثال لا حصر فمزرعة والدي عليه الرحمة والتي اسمها فلسطين في قرية أبو نوارة يمتلكها والدي بحكم المنفعة ولا يمكن أن يأتِ من يدعي أنه يمتلك تلك الأرض وعليها قس.

حتى العام 1940 لم تكن هنالك مدينة ولا حتى قرية في المكان الذي به مدينة أبو جبيهة الآن. كان هنالك سوق أسبوعي يوم الخميس يحضر إليه المشترون والبائعون لعرض بضائعهم وشراء إحتياجاتهم. تطوّرت المنطقة وأسسها رجال لن أورد اسماءهم حتى لا أنسى أحدهم وصاروا هم عظم وسداة المدينة القائمة اليوم ولولاهم لما قامت المدينة المشهورة اليوم بعدة أشياء لا تتوفر في غيرها.

هل ضاقت أرض أبو جبيهة بما رحبت. هذه المدينة لديها إمتدادات شرقاً حتى خور أبو دلدل وغرباً حتى الرحمانية وشمالاً حتى دبيكر وجنوباً وجنوب شرق بلا حدود فكيف يتخاصم شخصان في أن كل منهما يدعي أنه صاحب الأرض وأنّ أسلافه الذكور قد فعلوا وتركوا في أبو جبيهة. ياعالم حُطُّوا الرحمن في قلبكم وفي السماء رزقكم وما توعدون. ولنا عودة. ( العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk



No comments:

Post a Comment