Sunday 13 March 2016

لماذا لم تقم الثورة ضد الإنقاذ؟

لماذا لم تقم الثورة ضد الإنقاذ؟

الكل يعلم علم اليقين ما هو حائق بالوطن من مصائب وإحن ومحن. الكل يعيش الضائقة المعيشية التي لم يسلم منها حتى الأغنياء. الكل يعلم الإنهيار التام في كل مناحي الدولة الخدمية. لا يعرف أحد سبباً أو عذراً مقبولاً لما يجري في الوطن وما يصيبه من مصائب ونائبات. إنهيار التعليم وإنعدام الخدمات الطبية والصحية أصاب الجميع في مقتل ولم ينج منه أحد.
دخل الوطن في دوامة فساد غير مسبوقة ولا معروفة حتى في أكثر دول العالم فوضى وفساداً. بيعت ممتلكات الشعب لمن لا يملك ولا يستحق بتراب الفلوس. أُفلست المشاريع التي كانت تدر الذهب على الخزينة العامة. مُلِكت أموال الشعب ومقتنياته لمن لا يستحقون وبلا قيمة أو ثمن إلا الولاء للإنقاذ والتسبيح بحمد قادتها.
كل هذا أمام ناظري الشعب وليس هنالك من يتحرك بغية تغيير ما هو كائن عملاً بالقول الرباني: (لا يغيِّر الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). لقد غيّرنا ما بأنفسنا ولكن نحو الأسوأ ولهذا لا يعتبر ذلك تغييراً. إذن السؤال المطروح هو: لماذا لم يهب الشعب هبّة رجل واحد من أجل إسقاط الإنقاذ؟
الإجابة الظاهرة ويعرفها الكل ممن يعرفون أبجديات العمل الثوري هي غياب القيادات الفاعلة لتحريك الجماهير الشعبية وقيادتها نحو الثورة وهدم النظام القائم. تلك القيادات المعنية تتألّف من قيادات سياسية تعمل لوجه الله ولحساب الوطن وليس لحسابها الشخصي أو حساباتها الخاصة في سويسرا ولندن. قيادات متجرِّدة للعمل من أجل الشعب والوطن فقط. ومما أرى أمامي لا أظن أن هنالك قيادات سياسية بهذا المعنى الواضح.
قيادات نقابية فاعلة تحرِّك جماهير نقاباتها بثبات وشجاعة من أجل قضية النقابة والوطن والشعب. لكن هل تركت الإنقاذ جناحاً لنقابة لتحلِّق به مع صويحباتها من النقابات الأخرى. وحتى يعرف الجميع فالنقابات التي قضت عليها الإنقاذ في مهدها هي نقابات: عمال السكة الحديد.. النقل الميكانيكي.. النقل النهري.. المخازن والمهمات.. الموانئ.. أساتذة جامعة الخرطوم .. المعلمين.. المهندسين.. الأطباء .. المحامين.. القضاة.. المهن الطبية .. المزارعين والرعاة.. فكيف نصنع ثورة مثل الثورة المصرية أو التونسية؟
لا تزعلوا فالإجابة جدُّ بسيطة.. هنالك شعوب تقود نفسها وتفهم الفرق بين الوطن والقبيلة فالوطن عندهم هو الأعلى ونحن بعضنا بدو وبعضنا ما (بدوش) لهذا فالأولوية للقبيلة وربما يأتي بعدها الوطن إن لم يكن الإقليم، فقولوا لي كيف بالله يمكننا إسقاط حكومة يقودها من يعرف هذه المعلومات البسيطة عن الشعب؟ (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment