Sunday 20 March 2016

حاويات .. الشينة منكورة



حاويات .. الشينة منكورة

وكيل وزارة النفط - عوض الكريم محمد خير :
(الحاويات المشعة وصلت بورتسودان عن طريق الخطأ .. ولا علاقة للوزارة أو أي شركة نفط عامله بالبلاد بها .. علاقتنا بالأمر أن هيئة الموانئ طلبت منا فحصها معمليا" .. وعندما أبلغناهم بأحتواءها على مواد مشعه طلبوا منا أستلامها بعد دفع الرسوم .. وهي لا تخص الوزارة)
تفاصيل الحاويات كالآتي :
(22) حاوية تحمل ألواح ذات إشعاع عالي ..
(15) حاوية مبيدات فاسدة
(21) حاوية نفايات إلكترونية
وجميعها .. "يقولون" أنها مجهولة المصدر والمستلم !!! أه
الكلام أعلاه منقول من منشور للأخ محمد أحمد مع حذف جزء منه لا يؤثر على صلب منشورنا.
كل من شحن بضاعة للصادر يعرف الإجراءات الجمركية المتبعة في بلد المنشأ، المطلوب من  مستندات الشحن يتغير بتغيُّر نوع البضاعة المشحونة وشروط الدفع حسب الاتفاق بين البائع والمشتري. ولكن لا توجد حاوية أو كرتونة مشحونة على ظهر سفينة أو طائرة بدون بوليصة شحن أو بوليصة شحن جوي Airway Bill

حاولت شحن تركتر سكند هاند من بريطانيا إلى السودان أفادني الشاحن أنه غير ممكن شحنه لأن حكومة السودان تمنع دخول البضائع (سكندهاند).. ولكن كشف لي طريقة أخرى يتم بها الشحن. تركت الموضوع. فكيف يتم شحن 58 حاوية من ميناء عالمي يعرف كل الشروط ولا يلتزم بها؟ أين بوليصة الشحن التي بموجبها تمّ شحن الحاويات على ظهر السفينة؟

المعروف تُسلّم كل بوالص الشحن لسلطات ميناء الوصول قبل إنزال الحاوية المشحونة، فكيف نزلت 58 حاوية بدون بوليصة شحن توضِّح من هو المستلم للبضاعة حتى يدفع تكلفة الشحن إذا لم تدفع في ميناء التصدير؟
لا يوجد قبطان سفينة يقبل شحن حاويات بدون توضيح اسم الشاحن والمشحون إليه! فكيف قبِل قبطان تلك السفينة باستلام 58 حاوية بدون بوالص شحن وعلى ماذا وقّع ليؤكِّد شحن الحاويات على ظهر سفينته؟
الجهة الشاحنة معروفة والجهة المشحون لها معروفة.. فلماذا لا يُقدِّم مدير هيئة المواني صورة من بوليصة الشحن ويريحنا ويريح نفسه من كل هذا العناء؟ الكل مشترك في هذه اللعبة القذرة وكل قبض ثمن ما قام به كما فعل الذين رحلوا الفلاشا ذات يوم بدون تذاكر جوية! (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment