Thursday 24 March 2016

أبو جبيهة لمن 2؟

أبو جبيهة لمن 2؟

كلمة جلّابة كلمة متداولة في غرب البلاد والمقصود بها من يجلبون البضائع من المدن إلى الأرياف ومن يشترون المحاصيل من المزارعين والبهائم من الرعاة وهم حلقة وصل مهمة جدّاً  لولاها لما سهلت أمور الحياة وسارت بهذه السلاسة. ولكن كثيرون لا يفقهون قولاً حصروا الكلمة في قبائل الجعليين والدناقلة والشايقية وسكان الجزيرة المروية بقبائلهم المختلفة. ندر أن تجد من يقول لك الزول دا جلابي لو كان من إحدى قبائل مديرية كردفان أو دار فور.

ما زلت في مدينتي التي أحبّها أبو جبيهة الحُبّاك.. هنالك أناس فتحت عيوني في المدينة وهم أمامي كانت علاقتهم مع والدي عليهم الرحمة جميعاً تفرض عليّ أن أقول لهم أعمامي أو كما نقول نحن أبوي فلان باسمه. وسأورد أسماءهم ولو نسيت منهم أحداً يا ناس أبو جبيهة فذكروني به. وهم: حسن إبراهيم أبو زلازل.. عوض عطية.. حسن غربال.. حسن الأمين .. عثمان حتيلة.. مصطفى الشفيع .. أحمد المغواري.. عبيد  الحاج وداعة الله  .. محمد عبد الرازق .. محمد أحمد بخيت .. محمد أبو علي .. أحمد عبد الماجد .. الفكي الحاج البشير .. آدم ود الحوار .. محمد أبوعلي الكبير .. محمد علي الطيب.. حسن إبراهيم حسن.. مصطفى الجاك .. عبد الرازق أبو علي.. الحاج مختار أبو نخيلة .. سر الختم عبد القادر .. يوسف الوطني .. ميرغني حتيلة .. خليل حتيلة .. الخليفة محجوب قسم السيد .. المبارك إبراهيم .. الأنصاري .. حاج الأمين محمد يوسف ..  إدريس إبراهيم إدريس شيخ الجزارين .. علي محمد خير .. صالح عبدالماجد .. مهدي احمد  ..خالد ابراهيم حنجاف .. جعفر عثمان بشارة .. محمد علي ود لي .. يس منصور أبوسيدين .. الطيب ناصر .. الحاج جعفر أبشر.. جعفر محمد خير وإبراهيم محمد خير..  آل منقة.. آل أبو قمري وهؤلاء بالمئات ولا يمكن إيراد أسماء ولو قليل منهم.  هنالك آل الطيب الزين وعددهم بالعشرات وهم ممن أسسوا أبو جبيهة.. العدد أكبر مما أوردت ولكن منهم من غادر أبو طليح بعد خرابها إلى كاكا التجارية أو أم درمان ومنهم من اختار أبو جبيهة.. فسامحوني إن نسيت اسماً من أولئك الإفذاذ.

هؤلاء الناس بالتحديد إن كانوا جلابة ولا أملاك لهم في أبو جبيهة ولا يستحقون أن يحسبوا من أسياد أبو جبيهة فمن هم أسياد أبو جبيهة إن كان لأبو جبيهة أسياد. هؤلاء القوم يعيشون منذ ثلاثينات القرن الماضي في المنطقة والتي دُفِن معظم أسلافهم في ترابها فكيف يكونوا جلابة لاحق لهم في المنطقة ولغيرهم الحق أن يكون مواطن. كيف لا تكون لهم أملاك وهم من اسس المدينة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن؟

نريد أن يقعد الجميع في مقاعدهم وألّا يتنطعوا فيما لا يعرفون وكلنا أولاد قرية ونعرف بعضنا البعض. فلا تزعلوا يا أهلي في أبو جبيهة فهي لنا جميعاً منقة وجوافة ليمون وخضروات. دليب ونبق .. قضيم وعرديب.. سمسم وصمغ .. ذرة وعيش ريف.. تبش وعجور .. غنم وماعز .. جمال وبقر.. كفاكوا ولا أزيدكوا؟ (العوج راي والعديل راي). نواصل بقدرة الله.

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk



No comments:

Post a Comment