Saturday 19 March 2016

نحن غير الموقعين أدناه

نحن غير الموقعين أدناه

لم نوقِّع على وثيقة المطالبة ببقاء ولاية ج ك كما هي دون قيام ولاية قدير لأننا لم نستشار عند قيام محافظة ج ك زمن النميري. وكما قال عمي المرحوم العمدة إسماعيل الحاج عمدة أولاد علي قبيلة أولاد حميد لمفتش الحكم المحلي عندما سأله عن رأيه في المحافظة الجديدة؟ ردّ العمدة طيّب الله ثراه: (والله ياولدي المحافظة بندورها إلا تبعونا ورا والناس بمشوا قدام.. كان أخير لينا كوستي من كادقلي. كادقلي دي ما عندها درب نمشي بيا ليها.. لكن رأي الحكومة يمشي).

هذا قولنا بعد أكثر من 3 عقود. لم نستشار في قيام ولاية ج ك وعاصمتها كادقلي ونتبعها نحن في المنطقة الشرقية إلا لأننا نعيش في طرف الجبال ولا علاقة لنا بالجبال ولا سكان الجبال. واليوم يظهر مطالبون بعدم قيام ولاية في الجبال الشرقية لأنهم مدفوعون سياسياً من الحركة الشعبية لتحرير السودان ق ش. ولكن تبعهم آخرون بسبب أكثر غرابة. وهو أن المطالبون بالولاية يريدون وظائف لأنفسهم ولا يهتمون بالمواطن ولا المنطقة.

قلنا العوج راي والعديل راي! ألا ترون خطلاً كبيراً في اتباع خطوات الحركة الشعبية وقع الحافر على الحافر وقيادتها من جلابة الحركة الذين لا يعرفون حتى المناطق التي يتحدثون عنها بصك منحه لهم المتوالين معهم من أبناء المنطقة دون تفويض من أهل المنطقة. نحن كسكان في المنطقة لا مصلحة لنا من الحكومة ولا من الحركة الشعبية وكلاهما تسببا في أضرار لحقت بنا ما أنزل بها من سلطان. لكن لو كانت الحكومة تود تأييدنا نحن سكان الجبال الشرقية فلتُقِم لنا الولاية وترى ما نحن فاعلون.

خلال 36 عاماً كانت المنطقة الشرقية هي جمل الشيل. كانت شايلة حتى ولاية شمال كردفان أو ما كان يعرف بإقليم كردفان والشواهد موجودة. وكان نصيبنا في الدخل هو نصيب الأسد ولكن نصيب المنطقة التي تبيض ذهباً هو نصيب الأرنب في الخدمات. وآخرها وليس أخيرها هو الطرق الزراعية التي أقامها أحمد هارون عندما كان والياً على ج ك.. كانت كلها من نصيب الجبال الغربية ولم يتم إقامة طريق زراعي بكيلومتر واحد في كل المنطقة الشرقية.

لهذه الاسباب وغيرها مما لا يسمح المنشور بتفصيله نطالب بقيام ولاية قدير في الجبال الشرقية حتى ننال حقنا كاملاً وحتى تذهب كل مداخيل المنطقة لخدمات المنطقة. أما مسألة المستوزرين الذين يقتاتون من فتات موائد أسيادهم فهؤلاء لن يتوقفوا عما يفعلون قامت الولاية أم لا. ولن ننسى لهم ما سرقوه من أموال الجيش في منطقة أولاد حميد منذ عدة أعوام واليوم صاروا يبنون العمارات في الخرطوم .. ولكن هؤلاء لهم دواء بسيط سوف نظهره في وقته ليعرفون قدرهم. وللحديث بقية. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي

زر مدونتي من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment