Tuesday 2 February 2016

دال وكجبار والزمن طويل

دال وكجبار والزمن طويل

كثيرون يتحدثون عن مناطقهم وهم لا يعرفون حتى جغرافيتها والمسافات بين قراها ومدنها وهذا خطل وسوء فهم ما بعده. لتتحدث عن منطقة عليك حفظ تضاريسها مماجميعه. سكان.. أراضي .. خيرات بأنواعها.. حيوانات .. ما هي العوامل التي تساعد في تطوير المنطقة وتطورها وهلم جرا.
من معلومات وخريطة جغرافية تكرّم بها علينا الأخ عزّام فرح علمت أن دال منطقة تقع في أرض المحس. وأن كجبار تقع جنوب دال في حدود 50 كلم. مما حدث في منطقة سد مروي فهذا يعني بالضرورة أن مياه السدين مجتمعين سوف تغمران المنطقة حتى دنقلا. هذه منطقة مأهولة بالسكان وبها أراضي زراعية جروف وجزائر يتعيش منها المواطن الذي يسكن تلك الديار. كذلك بها أعداد مهولة من بساتين النخيل والفواكه.
كل ما ورد أعلاه يتطلب تعويض السكان بدلاً عنه وإيجاد البديل الذي منه سيعتاشون. ولا ننسى أن السكن سيكون هو مشكلة أخرى ستواجه المواطنين المرحلين من مناطقهم إلى مناطق لا يغمرها الفيضان. وفشل سد مروي ليس ببعيد. فلا أنتج كهرباء يستفيد منها الوطن ولا سقى زرعاً للذين رحلوا من مناطقهم التي غمرتها المياه. فلماذا نكرر نفس التجربة بحذافيرها من أجل لا فائدة لأي  طرف عدا المستفيدين من العمولات أو المقاولات التي ستمنح لهم لأسباب لا تخفى على ذي عقل.
على الحكومة دراسة الأمر مثنى وثلاث حتى لا تقع في المحظور نفسه مرة ثانية وساعتها لا ينفع الندم وقد انتبه أصحاب المنطقة للضرر الذي سيلحق بهم لو تنازلوا عن أراضيهم الآن وسيصيبهم ما أصاب منطقة المناصير وبقية المهجرين من مناطقهم. والعاقل من اتعظ بغيره. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment