Sunday 14 February 2016

مجرّد أسئلة

مجرّد أسئلة

نفترض جدلاً أن حكم الإنقاذ قد سقط أو ذهب بقوة قادر قدير بدون الدخول في التفاصيل التي يمكن فيها الشيطان، فإننا نود طرح الأسئلة التالية لنعرف ما هو مصير الوطن والمواطن مع الحكم الجديد:
1-    ما هو مصير الأحزاب التي تعاونت مع الإنقاذ واستفادت منها وكمثال لا حصر: حزب الأمة (الوطني + الفيدرالي + الإصلاح والتنمية + القيادة الجماعية). الحزب الإتحادي الديمقراطي: (جلال الدقير + الميرغني) هل يسمح لها بممارسة حقّهم الديمقراطي أم يمنعون من ذلك؟
2-    الحركات الدار فورية الموقعة مع الإنقاذ إتفاقيات سلام واندغمت في السلطة، ماذا نحن فاعلون بها؟ هذه هي بيضة أم كتيتي .. كان شلتها قتلت أمك وكان خليتها قتلت أباك وكان كسرتها قتلتهم ال2.
3-    كيف تقسّم كيكة الحكومة الإنتقالية وهنالك من يحملون السلاح وماهي النسبة المئوية في الحكومة لكل فئة؟ لو الفكرة حكومة تقنوقراط يجب أن تكون بالتمثيل الجهوي أي نسبة تتناسب مع تعداد كل ولاية أو أقليم حسب التعداد الأخير للسكان، وإلا ستذهب الكراسي الوزارية لذوي الحلاقيم الكبيرة ممن يسرقون الثورات بليل.
4-    الأزمة الاقتصادية الخانقة الحالية يجب ألا ينظر لها الجميع بعين التفاؤل أي أن هنالك من هو جاهز لحلها بجرّة قلم. بدون تفاصيل كيف تُوفِّر الحكومة الإنتقالية: القمح والدواء والوقود لمدة 3 أشهر حتى يستتب لها الأمن؟
5-    ما هي كيفيةحل مشكلة السلاح الذي انتشر وسط المجتمع بصورة عشوائية؟
6-    الحركة الشعبية ق ش كيف يكون وضعها وهي عدة حركات منها ما هو متصالح ومندغم مع الحكومة ومنها من يحمل السلاح ويقاتل؟ والشرعية لمن في الطرفين للتفاوض باسم الحركة؟
7-    ما هي الخطط والبرامج لحل مشكلات مشروع الجزيرة؟ السكة الحديد؟ سودانير؟ سودانلاين؟ النقل الميكانيكي؟ النقل النهري؟ المخازن والمهمات؟
8-    حل مشكلات العاصمة المزمنة كالعطش والكهرباء؟ ولندع الأقاليم إلى حين ميسرة.
9-    إمتلاك الكثيرين لأملاك حكومية يمتلكها الشعب بيعت لهم بأبخس الأثمان دون وجه حق، مثال سكك حديد الجزيرة والمحالج وباقي ممتلكات الجزيرة بورد داخل وخارج السودان؟
10-                        مشكلة التعليم الجامعي الذي صار عدد طلابه مئات الآلاف دون جدوى وجامعات وكليات كرتونية قامت على اساس عشوائي دون مراعاة المتطلبات الجامعية؟
11-                        الحكم الإتحادي وعشوائية الولايات والمحليات التي قسمت على أساس قبلي بحت وكيفية معالجتها وهل يقبل أو تقبل قبيلة أعطيت ولاية أو محلية أن تتنازل عنها؟ أشك في ذلك.
هذا غيض من فيض ولا أريد أن أسمع من يقول لي: فلننتظر حتى سقوط الحكومة وبعدين يحلها الحلّال. هذه إتكالية لا تسمن ولا تغني من جوع.. فلنفكر بالعقل قبل العاطفة. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment