Tuesday 23 February 2016

كاشا كوستي وبيع المدارس

كاشا كوستي وبيع المدارس

يظن الكثيرون أن المقصود هو بيع المدرسة لتوفير بعض السيولة .. هذا ما يبدو ظاهراً ولكن وراء الأكمة ما ورائها. كوستي هي الإمتداد الطبيعي للجزيرة أبا.. وما أدراك ما الجزيرة أبا. فمهما فعلت الحكومة مع سكان الجزيرة أبا فسيظلون كما هم سداة ولحمة العمود الفقري للمقاومة التي يقودها الأنصار.
المقصود هو تدمير كوستي حتى لا تقوم لسكانها المعروفين قائمة. ولو سمعت القصص من أفواه سكان كوستي الأصليين لدمعت عيناك. لقد استبدلت الحكومة سكانها الأصليين بمرتزقتها الجدد الذين يفعلون ما يؤمرون ولم تصل الحكومة لمبتغاها.
حولوا العاصمة إلى الدويم وأرجعوها لربك نكاية في كوستي ولكن ظلت كوستي صامدة بالرجال أُولي العزم. أنا ممن استبشروا  خيراً بكاشا كوال لولاية النيل الأبيض. أعرف الولاية عن ظهر قلب لعدة أسباب. فهي أغني من كل ولايات السودان. ثروة زراعية في مشاريع تمتد حتى جنوب البلاد وحتى ولاية ج كردفان. ثروة حيوانية على ضفتي النيل تمتد من شمال الولاية وحتى حدود دولة الجنوب. صناعات كثيرة دخلها يغطي حاجة الولاية ويزيد.
لكن الغرض مرض كما يقولون. لأن تدمير كوستي وبنيتها التحية الأهم وهي الإنسان هي الهدف وبغير ذلك لن تنال الإنقاذ مبتغاها من المنطقة. لو كان هنالك تخطيط إستراتيجي لكفّت ولاية النيل الأبيض كل السودان مما جميعه مع فائض للتصدير من الذرة والسمسمم ودوار الشمس واللحوم حية ومذبوحة ويكفي أن أقول أن أول مصنع للحوم إقيم بكوستي في ستينيات القرن الماضي. وثاني أكبر مطحن للدقيق كان بكوستي في سبعينات القرن الماضي أيضاً.
أخي كاشا أكنُّ لك كل الود والتقدير فلا تساهم في تدمير ما بناه غيرك بحجج واهية وافرض ما شئت من الضرائب والمكوس ولكن إيّاك أن تكون أداة تدمير في يد غيرك، فالتاريخ لا يرحم. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment