Tuesday 2 February 2016

عاوزين شوية وظائف دستورية

عاوزين شوية وظائف دستورية

مجلس الوزراء بوزراة دولته 73. عدد الولاة 17 والٍ. عدد المحليات بالتقريب 136 محلية. عدد الوزراء الولائيين 120 بالتقريب. تكون جملة الوظائف الدستورية المتوفرة في حكومة السودان = 346 وظيفة. وتحسباً للخطأ غير المقصود نعتبر العدد الكلي 360 وظيفة دستورية.
شارك في مؤتمر الحوار الوطني 43 حزباً و31 حركة مسلحة بمجموع 74 مشاركاً. مع العلم أن هنالك 8 حركات لم تشارك وبعض الاحزاب الكبيرة مثل حزب الامة القومي والحزب الشيوعي وحزب البعث لم تشارك.
بعملية قسمة عادية لعدد الوظائف الدستورية المتوفرة على عدد الاحزاب والحركات المشاركة في الحوار يكون نصيب كل حزب أو حركة 5 مقاعد. وطبعاً ومن البدهي أن هنالك وزارات لا يمكن للمؤتمر الوطني أن يفرِّط فيها لأي حزب أو حركة مشاركة، وهي (المالية، العدل، الدفاع، الداخلية، البترول، التعدين). ولن يمنح المؤتمر أي من المشاركين وظيفة والي بالإضافة إلى معتمدي محليات ولاية الخرطوم وولاية دار فور. ولن تمنح وظيفة معتمد لمحلية من ولايتي نهر النيل والشمالية لأي حزب أو حركة لأسباب بدهية.
بهذا يتقلّص عدد الفرص الممنوحة لكل أطراف المشاركة من أحزاب وحركات إلى ما هو أقل من مقعدين دستوريين في الحكومة الإنتقالية العريضة أو الموسّعة أوسمِّها ما شئت. فكيف يكون الإتفاق؟ أي حزب مشارك أوحركة كذلك لن ترضى أو يرضى بما لا يقل عن 3 مناصب دستورية زائداً منصب واحد على الأقل من المناصب التي لا تقل عن الوزارات السيادية في شئ.
الصناديق بأنواعها وإدارات البنوك الحكومية مع إدارة الجمارك والزكاة والضرائب والتأمينات الإجتماعية مناصب مديري الجامعات وما شابهها كلها لن تفرِّط فيها الحكومة! وعليه سوف يصطدم الجميع عند التفاصيل التي يكمن فيها الشيطان. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk


No comments:

Post a Comment