Sunday 21 February 2016

خور أبو جبل والسدود

خور أبو جبل والسدود

جغرافياً يبدأ خور أبو حبل من شمال الجبال ويمر بالدلنج ويصل حتى الرهد أبو دكنة ثم السميح وأم روابة وشركيلا وتندلتي ويصب في بحر أبيض. كل المنطقة التي يمر بها الخور والذي هو أقرب للنهر الموسمي اراضي عذراء بكر وذات خصوبة عالية ولا تحتاج لسماد وما شابه.
إنها أرض تنتج الفول السوداني والسمسم والقطن المطري يمكن زراعة القطن المروي لو اقيمت السدود اللازمة لذلك الغرض. أما الفواكه والخضروات فيكفي ما يصل من طماطم قرية (الله كريم) والتي لها نكهة خاصة وطعم مميّز يختلف عن طماطم المناطق الاخرى والحديث عن تجربة بدون جهوية.
ليست هنالك علاقة بين إقامة سد في نهر موسمي وسد على النيل. تكلفة الثاني أضعافاً مضاعفة. وتعويضات المتضررين حدِّث ولا حرج. إسكانهم أس المشاكل وهلم جرا. في منطقة خور أبو حبل لن تكون هنالك تعويضات بالمعنى المعروف. كل المنطقة التي سيغمرها ماء السد في المنطقة المعنية ستتحول إلى جروف عند انحسار الماء بعد شهر أكتوبر. تلك الجروف التي تزداد مساحتها كلما تقدم الزمن نحو شهور الصيف.
عندما يتمكن المزارعون من إدخال آلات الري الحديثة من مضخات ورافعات سيكون الموسم الزراعي شبه سنوي أي على مدار العام إضافة للمساحات التي تظهر عند انحسار المياه بعد أكتوبر. في بداية موسم الامطار تزرع المحاصيل المطرية وهي كثيرة .. وبعد انحسار منسوب الماء تزرع المحاصيل التي تحتاج للري الدائم كالخضروات مثلاً.
بهذا أقترح قيام 3 سدود بالقرب من السميح وبين أم روابة وشركيلا .. والثالث جنوب تندلتي. لا ننسى أن توفر المياه سوف يحل مشكلة العطش لأصحاب الماشية بأنواعها في منطقة مشهورة بالعطش وسوء ماء الشرب الذي في كثير من الأحايين لا يصلح لشرب الماشية والإنسان.
لصديقي مولانا أحمد هارون ومعه ابن عمي كاشا أكتب .. قما بما يليكما .. وسنساعدكما في إيجاد التمويل اللازم من الخارج من أجل إنسان كردفان الغرّة نعمل ونرجو الأجر من الله... (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

1 comment:

  1. اوافق الراى تماما فقيام السدود الترابيةعلى خور ابوحبل يمكننا من التحكم فى سريان مجرى الخور وكذلك يمكننا من الاستفادة القصورى من المياه خصوصا فى سقية الحيوان والرى التكميلى للزراعة خصوصا الخضروات و الفاكهة فى منطقة شركيلا وام دم قضيضيم ، فتردة شركيلا يمكنها أن تحل مشكلة العطش بمحلية أمروابة خاصة وشمال كردفان عامة

    ReplyDelete