Wednesday 24 February 2016

وزير المالية والخروج من الزراعة!

وزير المالية والخروج من الزراعة!

لم أفهم ماذا يقصد السيد الوزير بكلمة الخروج من الزراعة؟ هل يقصد أن الحكومة سترفع يدها من الزراعة كما رفعت يدها عن التعليم والصحة؟ والسؤال هو: ماذا تقدمون الآن للزراعة حتى ترفعوا أياديكم عنها؟ إذا رفعتم يدكم عن الزراعة فهل سيكون رفعاً كاملاً أم فقط رفع اليد عن تقديم المساعدة التي قد يطلبها لمزارع؟ فمطلوبات المزارع الزراعية بسيطة وهي أرض وآلة وتقاوى محسّنة ومكافحة آفات. فإذا لم تقدم الحكومة للمزارع هذه المتطلبات البسيطة والتي سيدفع تكلفتها على دائر المليم فهل سترفع يدها عن طلب الزكاة حيث تتركها للمزارع يقسمها يوم حصاده للفقراء الذين يعرفهم أم تجبونها منه وتصرفونها في مصارف ما أنزل بها من سلطان؟
هنالك الضرائب الكثيرة على الزراعة ومنتجاتها فهل سترفعون يدكم عنها ولا تجبونها من المزارع وتتركونه وشأنه.. فطالما تركتمونه يدبر أمره لينتج فارفعوا يدكم عنه ليتصرّف في إنتاجه بما يروق له. ولكن يجب ألا يكون الرفع بطيخة شقّها حلو وشقّها التاني مر. لا تقدمون أي خدمة للمزارع بالمقابل وتأتون في آخر المطاف طالبين الجبايات والمكوس؟ دا الراي العوج ذاته. 

الآن أنتم يدكم مرفوعة عن الزراعة المطرية بشقيها شبه الآلي واليدوي في البلدات. فماذا تقصد بمزيد من رفع اليد عن الزراعة؟ مع العلم أنكم تأخذون حقكم بالزيادة مما جميعه وهو الظلم بعينه. إذا لم تنتج الدولة كفايتها من الغذاء فهنا المجاعة أو الفجوة الغذائية كما تسمونها .. والجوع كافر وسيلحقكم الندم دون شك. ليرتقي اقتصاد بلد مثل السودان لا توجد به أدنى مقومات الصناعة عليه الإعتماد على الزراعة والزراعة المطرية على وجه الخصوص لأسباب بدهية لا تُخفى على ذي لُبِّ والقى السمع وهو شهيد.

من العيب أن تستورد دولتنا الحبيبة زيوت الطعام ونحن لدينا ملايين الأفدنة الصالحة لإنتاج الفول السوداني بالري المطري دون تكلفة كبيرة. حسب فهمي تخطيطكم يسير عكس التيار ولا أفهم ما هو القصد من مثل تلك التصرفات؟ (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment