Saturday 4 April 2015

حسين خوجلي والإغتراب



حسين خوجلي والإغتراب

لا أتابع قناة أُم درمان المملوكة لحسين خوجلي لأسباب فنية. ولكن في بعض  المرات نشاهد مقاطع ينقلها لها المستر فيسبوك الله يديهو العافية. تجد الرجل يتكلم وكأنه يعيش في جزيرة معزولة عن الناس مثل هوارد هيوز على أيام عز البان ام. هل سأل حسين خوجلي نفسه كيف حصل هو على رأس المال الذي بنى به إمبراطوريته الصحفية والتي تطورت حتى بلغت قناة فضائية؟
هل المتاح لحسين خوجلي متاح لكل إنسان يحمل نفس مؤهلات حسين خوجلي وهي ليست في الإعلام بل في مجال آخر. لو أتيحت الفرصة لأي إنسان أن يعيش عيشة كريمة في وطنه لما فكر في الإغتراب ولو لحظة. لكن كما يقول المثل: (ما يجبرك على المُر إلا الأمرّ منه). وكما هو معلوم فحسين خوجلي يده في الماء البارد ليس مثل غيره ممن أياديهم في النار، لذا يتكبدون المشاق للإغتراب للبحث عن عيشة تليق بهم وبأسرهم.
لماذا يغترب أستاذ جامعي يحمل درجة الدكتوراة في الكيمياء؟ هل سأل حسين خوجلي أحد هؤلاء الأساتذة الذين غابوا عن الوطن بعد أن أجبرهم ولاة الأمر على ترك الوطن غصباً عنهم بدون خيارات داخلية أخرى. أعرف مجموعة من الدكاترة في الكيمياء بالذات وهو مجالي حصلوا على درجاتهم العلمية من ماجستير ودكتوراة من بريطانيا في ستينيات وسبعينات القرن الماضي ورغم ذلك غادروا السودان ليعملوا في دول البترول دولار. كمثال لا حصر أحدهم مرتبه كان 300 ج سوداني .. تعقد مع جامعة سعودية بمرتب فوق ال30 الف ريال سعودي مع السكن وباقي الامتيازات التي يعرفها المغتربون.
حديث حسين خوجلي عن الزراعة في القرية وتكاتف أبناء القرية لزراعة أرضهم ويمكنهم أن يصدروا إنتاجهم حديث من لا علاقة له بالقرية ولا بالزراعة والمزارعين وحتى ولو إدعى أنه آت من قرية ذات يوم. لم يتحدث عن الجانب الذي يلي الحكومة وهل تقوم به كاملاً حتى يتمكن المزارع من الإنتاج؟ العوائق أمام المزارع والراعي كثيرة ولكنهم صامتون ينتظرون الفرج من رب العالمين وليس من حديث الصوالين المكندشة بارد.
عندما يكون للدولة استراتيجية شاملة كل جوانب ومناحي الحياة فستكون البلد جاذبة أكثر منه طاردة. والدولة التي ينال كل صاحب حق حقّه دون لولوة تكون هي دولة العيش الكريم ولن يتركها أبناءها مهما كانت مغريات الإغتراب والهجرة لدول العالم المختلفة. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment