Monday 13 April 2015

أطباء بنغلاديش!



أطباء بنغلاديش!

ليس كل ما يرد في الفيسبوك والوسائط السايبيرية الاخرى يعتد به أو (بطلعوا بيا الدرنقل) على قول البقارة. ولكن سمعنا أن سفير السودان في بنغلاديش أعلن عن حوجة السودان لأطباء للعمل هناك. في المبتدأ لماذا سفارة في بنغلاديش؟ ماه أهمية بنغلاديش للسودان حتى تكون بها قنصلية ناهيك عن سفارة؟ السفارة في الدولة المعينة لها أغراض وأعمال كثيرة لا أظن أن دولة بنغلاديش توفرها للسودان. ومثل بنغلاديش دول كثيرة يؤسفني أن أقول أن من بينها دولاً عربية.
كليات الطب في السودان إن لم تخني الذاكرة لا تقل عن ال20 كلية. ولا أظن أنها تخرِّج أقلّ من ألفي طبيب عمومي في العام الواحد. فهل كله هؤلاء الخريجين لا يسدون حاجة الوطن من الأطباء؟ أشك في ذلك. ولهذا أشك في مصداقية الخبر ذاتها. فلو عيّنا كل خريجي هذه الجامعات والكليات لما بقيت مستشفى أو مركز طبي في السودان بدون طبيب. ومع العلم أن الكليات تُخرِّج نفس الأعداد من الأطباء سنوياً ولا يزداد عدد المستشفيات والمراكز الصحية بنفس المتوالية. فكيف يستقيم عقلاً أن نستورد أطباء من بنغلاديش؟
يبدو لي أن كل شئ في السودان صار بيزنس ولا يتورّع أي مسؤول في أن يأخذ الجزء الأكبر من الكيكة متى ما توفرت له العوامل المساعدة لذلك. أين سيعمل هؤلاء الأطباء الذين لا يجيدون غير لغة بلدهم واللغة الإنجليزية؟ وكيف يتفاهمون مع المرضى السودانيين وكل السودانيين لا يتحدثون الإنجليزية بما فيهم أساتذة الجامعات؟ ومن المهازل ما نسمع يومياً عن وصول لجنة طبية من السعودية لتعيين أطباء سودانيين للعمل في المملكة!! اليس هذ بغريب؟ لماذا لا يذهب السعوديون لاستيراد أطباء بنغلاديش للمملكة وترك الأطباء السودانيين في وطنهم؟ المسألة كبيرة خاصة عندما يؤول أمر حياة الناس لسماسرة الوكالات مهما كانت تلك الوكالات.
لا يمكنك إقامة مشروع استثماري في دول الخليج ما لم يكن معك شريك وطني وعشنا وشفنا المستثمرين الحلاقين وبتوع البقلاوة – الباسطة كما يقول السودانيون- ولسه يا ما في الجراب ياحاوي. وبكل أسف الكل يستفسر عن سبب ارتفاع الدولار في السوق الاسود؟ فمن شركات الاتصالات وحتى أصحاب صوالين الحلاقة التي تشتري الدولار من السوق الاسود يكمن سر ارتفاع الدولار في السوق الاسود. هذا بالاضافة إلى العوامل الطبيعية واهمها عدم وجود مصادر لتوفير العملات الحرة من التصدير. الكل في السودان يسعى للإستيراد من كباية شاي البلاستيك وحتى غرف النوم والمكاتب ال5 نجوم!! ومازال دهاقنة وزارة المالية وزلماتهم من مالكي البنك المركزي يستفسرون عن سبب ارتفاع سعر الدولار! العالم دي موهومة ولا بتستهبل علينا ساي؟ (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment