Monday 25 January 2016

بترول الإمارات وزراعة السودان

بترول الإمارات وزراعة السودان

سمعنا أن رئيس دولة الإمارات ونائبه قالا بالحرف الواحد: (سيستغنون عن البترول في القريب العاجل). والكل قرأ أن المملكة العربية السعودية اوقفت زراعة القمح بأراضيها لشح في المياه. ولا تفوت علينا أن مصر تستهلك أكثر من 10 ملايين طن قمح سنوياً.. واستهلاك السعودية في حدود 8 ملايين طن.. واستهلاك الإمارات لا يقل عن 5 ملايين طن قمح في العام.. إي ما يحتاجه الوطن العربي القادر على الدفع لا يقل عن 30 مليون طن قمح سنوياً.
سعر القمح يتراوح بين 206-210 دولار اميركي للطن FOB. أي أن حاجة الدول العربية فقط تتجاوز ال6 مليار دولار. وهنالك الكثير من الدول تستورد حاجتها من القمح لم نوردها. كما أن إنتاج هذه الكمية يسير للغاية في الولاية الشمالية إذا خلصت النيات وتضافرت الجهود لمصلحة الوطن والمواطن.

إن متوسط إنتاج الهكتار من القمح في حدود 3 أطنان. (الهكتار 10,000 م م = 2.38 فدان حيث الفدان = 4,200 م م). فكم من المساحة الصالحة لزراعة القمح متوفرة بالولاية الشمالية؟
لو قُدِّر لحكامنا أن يفكروا بعقلية مفتوحة فنحن لا نحتاج البترول فبترولنا هو الزراعة وتوفير الغذاء للعالم ولكن 
يبدو أننا نسير معهم في خطين متوازيين وأحدنا تفكيره خطأ والآخر صواب على قول الامام الشافعي.

فإذا كانت الإمارات تريد الأستغناء عن تصدير البترول مع سهولة حصولهم على المال منه فلماذا نحاول الحلم بشئ تركه أسياده الأصليين ونجري نحن وراء سرابه بدون فائدة؟ (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment