Monday 5 January 2015

أنا مؤتمر وطني وست شاي كمان!



أنا مؤتمر وطني وست شاي كمان!

حزب المؤتمر الوطني ريّح ناس كتار منهم من كان الدرب رايح ليهو في الموية ومنهم من يختشي أن يعترف بأنه كوز. ولهذا فتسمية المؤتمر الوطني حلّت هذا الإشكال. ولو سالت أحدهم عن معنى اسم حزب المؤتمر لما جرت على لسانة كلمة ليشرح لك بها ماذا تعني؟ فكثيرون لا يحسنون الصلاة وربما لا يؤدون الصلوات الخمسة بتوابعها يقولون أنهم مؤتمر وطني وما كانوا يقدرون على القول أنهم إسلاميين أو حتى جبهة إسلامية قومية.
ست شاي 5 نجوم لها موقع في شارع النيل وحول الموقع منتدى فكري تداولي ثقافي سياسي رياضي اجتماعي وهلم جرا. قالت بالصوت العالي أنها مؤتمر وطني وتؤيد ترشيح عمر البشير. رأي هي حرة فيه وعملاً بمبدئنا العوج راي والعديل راي.. نسمع رأيها ولكنا لسنا ملزمون بقبوله ولها أن تكون ما تشاء. ولكن فلندرس حالتها من الجانب الآخر.
لماذا كثرت النساء اللائي يبعن الشاي وغيره في السنين الأخيرة؟ الإجابة في غاية البساطة لمن يرى ويسمع ويعقل. فكل النساء اللائي يحترفن بيع الشاي وما شابهه من الخدمات أضطرن لمثل ذلك العمل لأسباب بدهية. الأغلبية منهن والتي تتجاوز 98% من الأرامل اللائي فقدن أزواجهن وبعده عائلهن من الأبناء في الحروب الممتدة في كل أجزاء الوطن إلا القليل منها. كلهن لا يحملن مؤهلات أكاديمية أو فنية تؤهلهن للعمل في سوق العمل الحر. وربما لا نبالغ لو قلنا أن أكبر نسبة منهن جاءت من غرب البلاد حيث الحروب الممتدة بلا حدود.
نقول هذا هو قدرهن وما قدّر الله فعل. ولكن هل رأيتم منهن من تمتلك ركشة من حر بيع الشاي؟ وهل تعدى دخلها من بيع الشاي المصاريف اليومية لأسرتها من طعام وكساء وتعليم وعلاج ومسكن؟ لا أظن أن بيع الشاي يتعدى تكلفة المعيشة اليومية التي صارت فوق طاقة الكثيرين من السودانيين خاصة في العاصمة والمدن الكبرى.
تقول تلك السيدة أنها ست شاي وأن بنتها تدرس بكلية مامون حميدة  وأنها تسكن في مدينة الرياض!! يا ربي ملك ولا إيجار؟؟ وتمتلك عربية .. فهل هذه ست شاي عادية؟ أشك في ذلك. كم هي أرباحها من بيع الشاي؟ وكم هي فوائضها بعد دفع المصاريف التي نعرف جميعنا؟ والتي تسمح لها بالسكنى في الرياض أو امتلاك سيارة وتعليم بنتها في واحدة من أغلى الجامعات إن لم تكن أغلاها على الإطلاق؟ (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment