Friday 2 January 2015

السير خضر دالوم



السير خضر دالوم

إنهم كالنجوم تحجبهم السحب مؤقتاً ويعودون للتلألؤ مرة ومرات رافعين رأسنا في شموخ وعزة وكرامة. فقراء مال نعم .. ولكن متى كان الفقر يقاس بالمال؟ فالمال مثل ضل الضحى.. يوم عندك ويوم عند غيرك. الفقر الحقيقي هو فقر المعرفة والأدب فكما قال شاعر العرب ليس اليتيم يتيم الأم والأب بل اليتيم يتيم العلم والادب. فكثيرون أيتاماً في حقل المعرفة والأدب ولكنهم يتطاولون دون دراية ولا خبرة في مجالات الحياة العامة ولكنهم كالآنية الفارغة تحدث ضجيجاً أكثر من الأخرى الممتلئة. ففارغ الجُعبة – او كما يقول الشباب كيسه فاضي- يفرغ عليك من فارغ القول مالا ينفعك وقد يضرّك في بعض الأحيان.

صديقي السير خضر دالوم (Sir) من أغنياء المعرفة والأدب. من الذين يجيدون صنعتهم حتى الكمال والكمال لله وحده، ولهذا ترى مجهوداتهم واضحة لمن ألقى السمع وهو شهيد. فمن تدرب على الكرم والشجاعة في ديار المعاليا في وطننا الحبيب لا أظن أن هنالك ما ينقصه ليكمل مشواره في بلاط صاحبة الجلالة كوين اليزابيث 2.

هنا يعرفون أقدار الرجال ومجاهداتهم وما بذلوا من جهد وبالتالي يكرمونهم بما يستحقون من تكريم. لا واسطة ولا توصية تفيد فعملك هو المحك وهو السلم الذي تصعد به إلى المجد. لقد بذل السير خضر دالوم من الجهد أكمله وجوّد عمله في رعاية الطفولة في أصقاع الدنيا ولم يدخر جهداً ولا وقتاً ولا علماً إلا وساهم به في حقله في مناطق ملتهبة من العالم تركها حتى سكانها الأصليين. ولهذا كرمته كوين اليزابيث ومنحته وسام الملكة بدرجة فارس  MBE, Knighthood وصار من اليوم السير خضر دالوم Sir Khidir Daloum. إنه تكريم صادف أهله وهو أيضاً حافز لأمثال السير خضر دالوم من الشباب حتى يجوِّدوا أداءهم كل في مجاله وينتظر التكريم من الملكة.

ولكن – وهذه للإحباط- هل من الممكن أن يحصل السير خضر دالوم على وسام النيلين من الطبقة العاشرة لو عاش كل عمره في السودان الذي نرى الآن. لا أظن أن اسمه سيرد ضمن قائمة محافظي أو معتمدي محليات ولاية شرق دارفور لا لأنه غير مؤهّل لوظيفة معتمد ولكنه نوع من الرجال لا ينافق ولا يغش ربه وصادق مع نفسه وهو النوع الغير مطلوب في السودان الفضل.

أكرر تهانيّ القلبية الحارة والصادقة للسير خضر دالوم متمنياً له التوفيق في كل أعماله التي هي للخير والبر والتقوى وأقول لمن يسمعني هؤلاء هم أصدقائي فأتوني بأصدقائكم إن جمعتنا يا جرير المجامع. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment