Tuesday 3 March 2015

شهداء تلودي .. الله يرحمهم



شهداء تلودي .. الله يرحمهم

ورد في الأنباء الآتي: (حدث فظيع هز أركان محلية تلودي ومناجمها حدث قبل أكثر من إسبوع وهو سقوط مجموعة آبار للذهب بأحد مناجم التقولا بمحلية تلودي بجنوب كردفان نجم عن هذا اﻹنهيار وفاة مالا يقل عن مائة شخص حسب روايات من كانوا شهود لحظة الحادث .. والمؤسف أن السلطات لم تفعل شيئ ﻹنقاذ ما يمكن إنقاذه من ضحايا أو حتى إنتشال الجثامين بعد مرور أُسبوع على هذا الحادث .. والمحزن أن مثل هكذا كارثة لم تتعرض لها أجهزة الدولة عبر إعلامها سواء كانت معزية أسر الضحايا أومبدية أسفها وحزنها لهذه الكارثة .) أه.
يقولون المساواة في الظلم  عدل. لم يكتف حظنا العاثر بطائرة الأنتينوف وبراميل البارود لقتل إنسان جبال النوبة بل أضاف همّاً آخر وأداة قتل أكثر فتكاً من قنابل الأنتينوف. المعروف أن المنطقة الممتدة من جنوب مدينة أبو جبيهة وحتى الليري منطقة غنية بالذهب وبها عدد لا بأس به من المناجم. لم يسمع بها الوزير البكاي ولكن الحقيقة سمع بها وعرفها ولكنه لم يزرها حتى ترك الوزارة باكياً.
زار مناطق إنتاج الذهب في الشمال وشمال كردفان والقضارف ولكنه تحاشى زيارة جبال النوبة الشرقية خوفاً من بطش عبد العزيز الحلو والحركة الشعبية ق ش. ولهذا فلا هو ولا طاقم وزارته يعرف عنها شيئاً وعن إنتاجها. أما مالكي ولاية جبال النوبة فلا يعرفون غير الجبايات الغير مقننة ولا يقدمون أي نوع من الخدمات لاصحاب المناجم أو العمال. يوجد أكثر من مكتب للجباية ولكن لا يوجد مكتب واحد للخدمات.
وأخيراً وليس آخراً – وللعلم هذا ليس هو حادث الإنهيار الأول لمنجم بمحلية تلودي، فقد سبقته عدة إنهيارات ولم يهتم أحد بسلامة العاملين في المناجم بقدر اهتمامهم بالجبايات التي تبدأ من صاحبة كفتيرة الشاي وحتى مالك الكتربيلار وما بينهما. الآن كما ورد أعلاه راح 100 عامل أو يزيد في إنهيار منجم واحد ومازال الغريق قدام. ولكن ما يحز في النفس هو غياب السلطات والتي لم تتكرم حتى بنعي المفقودين والمتوفين. أما إعلام الخرطوم مما جميعه فلا نرجو منه خيراً ونشكوهم لرب العالمين.
ولكن السؤال الأول والأهم نوجهه للسيد الوالي، عملاً بالقول الشائع: الجفلن خلوهن أقرعوا الواقفات. ماهي الاحتياطيات التي ستتخذ لعدم تكرار مثل هذه الحوادث المروعة وبالطبع حتى لا يقل دخل الولاية من الجبايات؟ على الأقل أفعل شيئاً أيها الوالي حتى لا ينقطع عنك خيط الدخل الذي لم تتعبوا فيه بمليم واحد وتجنون من ورائه الملايين. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment