Monday 16 March 2015

التمرد لا يحتاج لغابة



التمرد لا يحتاج لغابة

لقد هرانا المتهالكون بمقولة أحد قادة الحركة الشعبية الجنوبية عندما زار منطقة ما في شمال السودان وقال لهم: "انتو لو كان عندكم غابة ممكن تتمردوا معانا"! وكأن التمرد لا يتم إلا بوجود غابة. لو كانت هذه المقولة صحيحة وشروط وجوب لقيام التمرد لما تمرد الناس في سوريا والعراق واوكرانيا.
التمرد يحتاج لرجال في الأساس ونساء عفيفات يقفن خلف الرجال ويدفعن بهم إلى خوض غمار المعركة ليصلوا إلى النصر المؤذر والحصول على المبتغى ولكن من ينتظر قيام الغابة عليه أن يزرعها الآن وبعد 20 عاماً يمكنه التمرد على الوضع الذي سيكون موجوداً آنذاك.
الظلم هو الذي يُوجِب التمرد. فمن يرى نفسه مظلوماً بدون سبب وجيه ولا أظن أن للظلم سبب مهما كان- عليه حمل السلاح ومحاربة الظالم. ولكن ليس عملاً بالقول الشائع "الفشّ غبينته خرب مدينته". هذا القول به شئ من الاحباط. وعلى المظلوم معرفة أسباب ظلمه وأن يتحدث مع الذي ظلمه وليس ظلاً من ظلاله أو توابعه. وعندما يرى عدم الاستجابة لما يقول أو يطرح يمكنه عندها التفكير في التمرد وأخذ حقه بالقوة. والمثل يقول:"ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة". وأيضاً: (حقاً ترجى ولا بجيك.. حقك تلاوي وتقلعو).
كيف تأخذ الحكومة أرض أجدادك وتمنحها لغيرك رغم أنفك ولا تتمرد على الحكومة؟ متى ستنتفض ضد الحكومة وقد فعلت بك ذلك؟ كم من منطقة بالسودان سمعنا وعرفنا أن أراضيهم نزعت منهم ومنحت لجهات أخرى ولكنهم لم يفعلوا سوى القيام بمظاهرة هنا وهناك وعاد كل شئ لطبيعته.
في المظاهرات الأخيرة شاهدنا النساء يحملن العصي ويهتفن وبالقرب منهن مجموعة من الطنافيس تتضاحك وتتمايل على بعضها وكأنهم في حفل ماجن؟ وعندها علمنا أن هذه المظاهرات ستنتهي إلى ما انتهت إليه مثيلاتها وقد كان. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment