Tuesday 10 March 2015

حركات دار فور إلى أين ومتى؟



حركات دار فور إلى أين ومتى؟

أخشى الدخول في معمعة حركات دار فور فتوجّه لي سهاماً طائشة لا قِبل لي بها. ولكن يبدو أنني سوف اقف كجلمود صخر من أجل إنسان دار فور المسكين القابض على جمر القضية في المعسكرات والتي هي سجون ليس إلا. لا ماء ولا طعام ولا مسكن. وأين قادته؟
من مصدر لصيق بالحركات وبقضية دار فور علمت أن هنالك حركات كبيرة وتقسّمت بفعل فاعل إلى حركات أصغر وحركات أصغر تكاثرت بصورة اميبية إلى حركات متناهية الصغر. لست مقيماً لحركة على أخرى فكلها حسب فهمي المتواضع تعمل من أجل قضية دار فور.

هذه هي اسماء الحركات التي عرفتها وقد تكون صحيحة أم غير ذلك: حركة العدل والمساواة: د. خليل .. حركة تحرير السودان: عبد الواحد محمد النور.. حركة تحرير السودان: مني أركو منّاوي.. حركة التنمية والإصلاح: نورين مناوي – قيل لي هذه الحركة ماتت في طفولتها. الجبهة المتحدة وتومتها حركة التحرير والعدالة: وفيها كم من القادة سيسي .محجوب حسين. سيد شريف. بحر ابوقردة. عبد الحميد بشارة فاشر.. وهنالك دبجو المطرود من القصر يا شماتة أبلا ظاظا فيك يا دبجو.

وفي الختام نقول للحركات نعم في النهاية النصر للمظلوم دون شك. ولكن  أجيبوا لنا على التالي من الاسئلة:
1-    هل تتفق حركات دار فور كلها على منفستو واحد ليخرج بإنسان دار فور المسكين إلى بر الأمان أم لكل حركة أجندتها الخاصة التي لا توضحها لغيرها وتظهر خلاف ما تبطن؟
2-   ما هي مطالب الحركات لنعرفها معها مطالبين الحكومة بتنفيذ الممكن منها عملا بالقول الشائع نقف مع الحق ولا نقف مع الرجال فبالحق تعرف الرجال وليس بالرجال تعرف الحق.
3-   أين قادة الحركات الدار فورية ال3 من لندن: متى زار أحدهم لندن وشرح للمواطن السوداني هنا مشكلته بالتفصيل ومطالبه للوقوف معه لانه مظلوم .. أحدهم في باريس يسافر منها كيف يشاء إلى ما يشاء ولكن يهمل لندن ولندن هي قلب العالم رضي الناس أم أبوا ومنها تتحرك أميركا وهي الموجه لاميركا لما لها من معرفة بالعالم التالت على وجه الخصوص؟
الكلام كتير يا قادة الحركات الدار فورية ولكن اليد قصيرة والناس ما ساعدونا عشان نساعدهم على الأقل بأقلامنا ولساننا في ما هو قريب من أضعف الإيمان. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment