Thursday 17 September 2015

ثقافة فلكلورية


ثقافة فلكلورية

أهلي في أم طرقاً عراض وبالتحديد في دار قبيلة أولاد حميد ومعهم كل العطاوة والحيماد يحبون شرب الشاي بصورة مذهلة. والعطاوة والحيماد تشمل كل قبائل التماس أو جنوب السودان الجديد.. وهم قبائل الحوازمة والمسيرية والرزيقات والهبانية والتعايشة وبني هلبة. أي القبائل التي يطلق عليها قبائل البقارة لأنهم يرعون الأبقار.
وكثيراً ما سمعنا العبارة الشايقية التي تقول: (اسكت كِب). ويقابلها عندنا: (كان الشاهي أحمر دِرُّوا طمانية وتتين.8 + 2 يعني 10. وكان شاهيكو بلبن دِرُّوا لي ساكت. أي بلا عدد). والمعني واحد كما في قول القبيلتين. الفرق نحن نشتري السكر بالشوال والشاي بالصندوق زمن صندوق الشاهي الهندي باتيل Patel والشايقية يشترون بالرطل.
يقول العرب عندنا: عندما يشرب الانسان الشاي تتفتح قريحة ويأتي بكلام خارج الشبكة وهي ما تعرف عندنا وفي ديار المسيرية بالفُونقة. وهي جملة مفيدة أتت من أول رشفة أو شفطة من كباية الشاهي وخاصة السادة أو الاحمر كما نقول. والكل في المجلس ينتظر الفونقة ليحكموا صاحبها بضحكة. وأكثر الإخوة المهتمين بأمر الفونقة حبيبي الدكتور عبد الكريم جبريل القوني... وهو من المسيرية ناس المجلد.
وكمثال للفونقة : كنا نجلس مجموعة في خلوة الضيوف بقريتنا وأتوا بالشاي السادة .. والكل استلم كبايته فمنهم من شربها على طول وهو دائماً يكون صاحب الفونقة الأولى.. نظر أحد أعمامي أمامه وشاهد قطية كبيرة مبنية من الطوب الاحمر والقش الابيض .. هذه القطية مبنية لها 3 سنوات في مكانها هذا وهومقابل للخلوة مباشرة. قال عمي بعد أن رشف الرشفة الأولى من الشاي: يا جماعة المربعة السمحة دي بنوها متين؟
وانفجر الجميع بالضحك فكانت فُونقة عاتية. الطريف أن عمي ليس ضيفاً ومنزله يقع على بعد 20 متراً غرب المربوعة التي سأل عنها. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment