Saturday 26 September 2015

الجميلة ومستحيلة زمان


الجميلة ومستحيلة زمان

كتب الحبيب الدكتور خالد حاتم شبارقة الجملة التالية في بوست له: (واﻷدهى من هذا وجدنا من حكى لنا عن أمجاد الجامعة السابقة....وعن مجانية التعليم ومجانية السكن واﻹعاشة..! وأعطانا محدثينا احساس أننا نعيش فى العهد المظلم لجامعة الخرطوم...لم تكن مخيلتهم تدرك أن هنالك عهد أظلم قادم...!!)
سأعطيك يا دكتور كيف كان نظام جامعة الخرطوم عندما كنا فيها في سبعينيات القرن الماضي. كل شئ بالمجان كاملاً.. الأكل الشرب .. السكن .. المواصلات أي تذكرة بالقطار بالدرجة الثانية لأمثالنا الجايين من أطراف البلاد.
كان هنالك نظام إعانة للطلاب بمعدل جنهين كل شهر للطلاب الفقراء بعد تقديم طلباتهم مشفوعة بدراسة من مشرف الكلية وتوصيته عليها. مع مبلغ 10 جنيهات تدفع عند بداية العام الدراسي للملابس للطلاب الفقراء.
كان كل طالبين senior يسكون في غرفة وكل 4 طلاب Junior  يسكنون في غرفة. مع صرف بطانية في شهر ديسمبر لكل الطلاب. كل الطلاب يسكنون داخلية حتى أولاد الخرطوم 2 والعمارات. زمننا لم تظهر الرياض والمنشية بعد. يتم تغيير ملاية السرير مرتين في الاسبوع مع كيس المخدة بعد غسيلها بالطبع.
بالنسبة للإعاشة.. يتكون الفطور بالتناوب: يوم عدس يوم فول... مع كل منها ما يناسبة وهي: سجوك.. كبدة.. دمعة.. لحمة محمّرة. جبنة.  مع كوب من الحليب. الغداء: 2  من أنواع الطبيخ من خضار الموسم: رجلة .. ملوخية .. بطاطس .. قرع .. كوسا .. مع تحلية كسترد .. جلي .. كريم كرميلا .. موز .. برتقال. العشاء: فول أو عدس ومعه بالتناوب ومع ما يناسبة مما ورد أعلاه في الفطور.. مع باسطة وحليب. الشاي متوفِّر في الوجبات الثلاثة. أما أول يوم ثلاثاء من كل شهر فهو يوم الوجبة الخاصة Special Meal وهذه تتكون من ضلع واسماك ودجاج ولحوم ومشويات وكل ما لذّ وطاب مع التحلية مما جميعه وكل أنواع الطبيخ حسب خضار الموسم.
في بوفيه قهوة النشاط وبقية البوفيهات بالجامعة كباية الشاي قرش وكذلك كباية الليمون والكركدي .. أما البيبسي فقرشين للزجاجة الصغيرة لم يظهر الحجم العائلي آنذاك. سندوتش كبدة من نادي الأساتذة بخمسة قروش دا لو عاوز تعزم الجكس هناك وإنت ولد حريف ومقرِّش شوية.
من كانوا قبلنا حكوا لنا بحبحة أكثر مما نحن فيه .. لكن يبدو أننا ومن سبقونا بالدخول للجميلة ومستحيلة شالوا كل شئ وما خلينا ليكم حاجة تتعيشوا منها وعشان كدا قالوا تدفعوا... (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر مدونتي من فضلك واشترك فيها


No comments:

Post a Comment