Sunday 4 September 2016

ما هو عيب الإستعمار؟

ما هو عيب الإستعمار؟
بعد هزيمة كرري الشهيرة ودخول كتشنر السودان فاتحاً لم يجد في السودان ما يسمى بالبنية التحتية. هنا نعني البنية التحية مما جميعه: تعليم.. صحة .. مواصلات .. خدمات عامة.
قام الإستعمار بفتح مدارس حنتوب وخور طقت ووادي سيدنا كمثال للتعليم الثانوي. وتبع ذلك بالطبع مدارس وسطى في كل اقاليم السودان مع إعترافنا أن هنالك إجحاف في حق بعض المناطق. قام الاستعمار بفتح كلية الخرطوم الجامعية التي تطورت إلى جامعة الخرطوم. ومدرسة كتشنر الطبية التي تحوّلت لكلية الطب جامعة الخرطوم.

أنشأ الإستعمار المعهد الفني بقسميه العالى والثانوي وتبعه بمدارس (التريد) والمدارس الثانوية الصناعية والكلية المهنية العليا. أنشأ المدارس التجارية الثانوية كالخرطوم وجوبا لتعد محاسبين أو كتبة حسابات لا يقلون مستوى عن محاسبي اليوم. أنشأ كلية التمريض العالي التي تضاهي خريجاتها أطباء اليوم علماً وخبرة. وأنشأ كلية الصحة لتهتم بأمر صحة البيئة حتى في ارياف السودان وأصقاعه البعيدة. فعمال الناموس او الصحة كانوا منتشرين حتى في القرى زي قريتنا (أم طرقاً عراض) وهلمجرا.

أنشأ الإستعمار السكة الحديد التي امتدت من حلفا شمالاً حتى سنار جنوباً ومن بورتسودان شرقاً وحتى الأبيض غرباً. (نيالا والدمازين وواو وصلتها السكة الحديد في عهد الفريق عبُّود). أنشأ سودانير وكانت حتى ستينات القرن الماضي هي الشركة الوحيدة من بين طيران العالم التالت التي تهبط يومياً في مطار هيثرو.. (هسه في حد جاب سيرة خط هيثرو يا الفاتح جبرا)؟

أنشأ الإستعمار سودانلاين والتي كانت سفنها تجوب أعالي البحار من اليابان شرقاً وحتى لندن وليفربول غرباً. وداخلياً كان النقل النهري يربط كوستي بجوبا. كان المواصلات في الخرطوم هي الترام (الترماي) والبصات الكبيرة والتاكسي الانيق.

في الجانب الاقتصادي لا أزيد عن قيام مشروع الجزيرة – امتداد المناقل اقامه الفريق عبود- ومشاريع النيل الأبيض والنيل الأزرق شاهدة على ازدهار الزراعة في عهد المستعمر... وكانت القضارف وجبال النوبة حيث القطن قصير التيلة والذرة والسمسم.

يقولون كان الاستعمار يسرق خيرات البلاد.. من فضلكم من يعرف شئ سرقه المستعمر يمدني بالمعلومات كاملة وأنا في لندن مستعد لمقاضاة حكومة صاحبة الجلالة القديمة أي حكومة والد كوين اليزابيث 2 الحالية وأطالبه نيابة عن شعب السودان بما سرقه.. لكن أخشى ألا أجد ما أطالب به.


ما رأيكم لو ندعو الاستعمار – لو قبل بالطبع- يرجع يعمل لينا مثل ما عمل ويخرج تاني بدون مشاكل؟ أظن أن الجميع يستخدم الاستعمار كشماعة والاستعمار بريئ  من سرقة خيرات البلاد براءة الذئب من دم ابن يعقوب. (العوج راي والعديل راي)

No comments:

Post a Comment