Saturday 3 September 2016

كيف تصل الإغاثة للمتضررين؟

كيف تصل الإغاثة للمتضررين؟

القشة التي قصمت وستقصم ظهير بعير  المفاوضات بين الحركات والمعارضة من جهة والحكومة من جهة هي كيفية وصول الإغاثة للمتضررين. كل يريدها بطريقه وعن طريقه وبالكيفية والآلية التي تحقق مآربه والتي هي في الواقع خاصة به ولا علاقة لها بالمتضررين والضرر البليغ الواقع عليهم.

حتى لا أخرج من الموضوع واتيح الفرصة للصائدين في الماء العكر ولعلم إلمامي بجغرافية كل المناطق المتضررة فسوف احصر حديثي في منطقة جبال النوبة التي اعرف مسالكها ودروبها (زنقة زنقة). وأعرف ما هي المناطق المتضررة والتي يجب وصول الإغاثة لها على جناح السرعة.

من خريطة جبال النوبة الغربية والتي تشمل الدلنج وكادقلي وبقية الجبال ال99 كما يقولون عليها لا يمكن أن يكابر ياسر عرمان وزمرته من أفاكي الحركة الشعبية ويطلبون أن تمر الإغاثة للمناطق المتضررة عن طريق جنوب السودان. يتطلب وصول الإغاثة السرعة وهذا لا يتوفر في حالة إيصالها عن طريق الجنوب لأسباب بدهية. فلا توجد طرق تربط المناطق المطلوب توصيل الإغاثة لها وجمهورية جنوب السودان.

ولكن من ناحية الشمال فالطريق معبدة حتى كادقلي ومن السهولة وصول الإغاثة للمناطق المتضررة بسهولة من كادقلي وما جاورها جنوباً لتلك المناطق. والمسافات هنا تحسب بعشرات الكيلومترات وليس بمائتها كما هو الحال لو أتت الإغاثة من الجنوب. وفي حالة إغاثة المناطق القريبة من الدلنج فالحال سيكون أحسن من مناطق جنوب كادقلي لسهولة الوصول لتلك المناطق التي لا تبعد كثيراً عن الدلنج والأبيض.

ولكن لا يخفى على المراقب الحصيف أن السبب من طلب توصيل إغاثة جبال النوبة عن طريق الجنوب هو شئ في نفس عرمان وزمرته. إنهم يريدون أن يخلطوا السم بالدسم. يودون حشوا المواد الإغاثية بالأسلحة الذخيرة التي سيحصلون عليها من دولة الجنوب ويكونوا بهذه الطريقة قد ضمنوا التشوين لجيشهم مع المواد التموينية ويكونوا أكثر استعداداً للحرب.


في الجانب الآخر نحن كمواطنين من جبال النوبة متضررون أهلنا من هذه الحرب اللعينة نرجو من الحكومة أن تسمح لمواد الإغاثة أن تُرحّل من الشمال حتى كادقلي وتقوم الجهات المختصة مع المانحة بتوصيلها إلى المتضررين حتى لا يتضرروا من جراء حماقات عرمان وتعنت الجهات الحكومة الغير مسؤولة. فهل من مستجيب؟ (العوج راي والعديل راي).

No comments:

Post a Comment