Monday 9 November 2015

الجبال الشرقية 2


الجبال الشرقية 2

سأظل أكتب عن الجبال الشرقية ولن يمل قلمي الكتابة عنها حتى يقضي الله أمراً مفعولا أو تشعر بنا ما يسمى حكومة ولاية ج ك أويفصلوا لنا ولاية قدير التي صدّق عليها نائب الرئيس المرحوم الزبير قبل أعوام خلت. ومعها المطار الذي سحبه أحد المتنفذين من أبناء الجبال الغربية وأرسله إلى كادقلي حيث قام مطار لا تنزل فيه إلا طائرات الأمم المتحدة وزوار الخرطوم الذين لا يريدون أن يتعفروا بغبار كردفان. وكان من الممكن أن يكون المطار منفذاً سريعاً لتصدير الفواكه المشهورة بها المنطقة.
تمتد المنطقة على حدود بطول 300 كيلو متر مع دولة الجنوب تبدأ من جبل المقينص حيث تتلاقى دولة الجنوب مع ولاية النيل الابيض وولاية ج كردفان متمثلة في محليتي أبو جبيهة والترتر ويسير خط الحدود حتى جنوب الليري. كل هذه المسافة لا توجد بها نقطة جمركية واحدة تسمح لنا بالتجارة مع دولة الجنوب!!
بكل أسف أقول هناك جهات رسمية لها مصلحة في عدم وجود نقاط جمارك في تلك الحدود لأنها تستغل هذه الثغرة لتتاجر بنفسها مع الجنوب أو عبر وكلاء لها يدفعون لها إتاوات ومن لم يدفع لن يسمح له بالمرور وربما أرسلوه مخفوراً بعربته إلى الرأس الكبير في كادقلي ليدر عليهم دخلاً فهم في حوجة ماسة. فكادقلي والدلنج أي الجبال الغربية لم تترك لها الحرب مجالاً للإنتاج ولهذا تعتبر الجبال الشرقية عامة  وأبو جبيهة خاصة البقرة الحلوب التي توفِّر كثيراً من ماء الوجه عندما يستجدون (عطية المزِّين) من المركز.
نواصل عن النقاط الأخرى حتى لا نطيل على القارئ الكريم. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment