Monday 3 August 2015

دولار القمح يا فضيحة!



دولار القمح يا فضيحة!

القرار الأخير الذي صدر من بنك السودان المركزي والذي مفاده أن سعر دولار إستيراد القمح قد ارتفع من 2.9 جنيهاً الى 4 جنيهات للدولار. خبر عادي وربما دعت بعض الظروف التي لا نعرفها نحن العامة لهذا التغيير في السعر. ولكن المستغرب في الأمر هو أن بنك السودان المركزي يشتري الدولار من المصدرين بما يعرف بعائد الصادر بواسطة البنوك التجارية التي يتعامل معها المصدرون بسعر 6.6 جنيهاً للدولار.
ما لم أفهمه وحيرني هو كيف كان بنك السودان المركزي يقبل دولار عائد الصادر ب 6.6 جنيهاً ويبيعه لمن يستوردون القمح أصحاب مصانع سيقا وويتا وس بسعر أقلّ بنسبة 128%... الآن وبعد رفع السعر إلى 4 جنيهات تكون خسارة بنك السودان المركزي من بيع دولار عائد الصادر 65%.. مالم يكن لبنك السودان المركزي مصدرين للدولار حيث تأتيه دولارات بسعر يقل عن الاسعار التي يبيع بها لمستوردي القمح وهي شركات خاصة لا علاقة للمواطن بها.
أما كان الأفضل أن تستورد الحكومة ممثلة في شركاتها الأمنية الكثيرة هذا القمح بدلاً من أن يذهب فرق السعر لجيوب اصحاب شركات خاصة؟ من المستفيد الأول والشريك النايم لأصحاب مصنعي سيقا وويتا – إذا استثنينا شركة س وهي مملوكة لبنك أم درمان الوطني؟ بالطبع يوجد شركاء من كبار رجال الدولة لملاك شركتي سيقا وويتا وهم من يسندون ظهرهم ويخرجون لهم ما يريدون وأبو القاسم حاضر دائماً. (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment