Thursday 20 August 2015

فلكلور ملابس زمان




فلكلور ملابس زمان

اوردت الأستاذة رشا بابكر مقالاً عن أغنية القمر بوبا للفنان محمد وردي. ومن الكلمات التي وردت فيها كلمة الزراق فوقا تقول حرير. وكثيرون من شباب اليوم لا يعرفون ما معنى الجملة! وما هو الزراق الذي يصير على جسد محبوبة الشاعر حريراً؟
الزراق هو نوع من الثياب السودانية تلبسه النساء من كبيرات السن. وهو عبارة عن دمورية وزن 9 تصبغ بصبغة زرقاء وكان يستورد من مصر مع الفرك المصرية المشهورة وأكثرها شهرة الفركة أم صفيحة وهي كبيرة حريرية الملمس. كانت الدمورية هي اللباس الشائع وسط الرجال حيث كان العراقي والسروال هما سيدا الموقف وتليهما الجلابية البيضاء مكوية يا حبيبي بسحروك ليا..
تنقسم الدمورية لثلاث أنواع: وزن 9 وهي خفيفة وتستخدم في صنع الناموسيات إتقاءً للبعوض وتصبغ لتصبح توب الزراق الآنف الذكر. ودمورية وزن 10 وتلبس كعراريق وسراويل وحُزّامات للنساء كبديل للقرقاب الذي هو نوع آخر من أنواع اللباس الساتر للمرأة ما دون الصرة وحتى الركبة. وهنالك الدمورية البفتة الصفراء وهي تلبس كجلاليب وسراويل.. كل هذا بالإضافة للعمة بالطبع والشال أو الملفح كما كانوا يسمونه.
هنالك الدبلان وهو ما قال عنه البرمكي حريف شرب الشاي: (الشاهي بشربوهو دبلان إنشرط) أي يشفط بصوت عال وليس بقّاً مثل شرب الماء البارد. ويستخدم الدبلان في لبس الجلاليب والعراريق والسراويل للناس الأكثر مالاً وشباباً. أما قمة الهرم بالنسبة للبس الرجال فهو البوبلين والأكثر شهرة هو البوبلين 2X 2 حيث لم يظهر التترون وتوابعه بعد في ذلك الزمان.
أما اللبس النسائي فهو توب الكرب الجابوهو النقادة وتوب الزراق لكبيرات السن والفركة حيث لم تظهر رسالة لندن بعد ولا تياب الموضة التي تأتي الآن من أركان الدنيا الأربعة.  وأيضاً توب البنقالي والساكوبيس وهنالك القرقاب وهو ما يلبس تحت الفستان ليستر ما بين الصرة والركبة حيث لم تكن الملابس الداخلية بشهرة هذه الايام.
للبنات صغيرات السن هنالك التنورة وهي تغطي ما بين الصرة وما تحت الركبة بقليل مع فركة لتغطية الجزء الأعلى من الجسم والرأس. هذا لملابس ستات الريف وهنالك اختلاف طفيف مع ما تلبسه نساء المدن والمتحضرات حيث هنالك بعض الاضافات مثل قنيلة النص الكاملة أو النص التي تغطي ما بين السرة والركبة. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment