Monday 17 August 2015

ما قادر أفهم!



ما قادر أفهم!

من أخبار الأسعار النارية في السودان أن سعر كيلو الموز وصل 10 جنيهات .. وسعر كيلو الطماطم وصل 50 جنيهاً.. وهذه أرقام خرافية مهما بلغ دخل الفرد! كيف ولماذا ترتفع أسعار الخضروات في بلد الكم مليون هكتار وليس فدان من الآراضي الصالحة للزراعة والمياه المتوفرة مطرياً ونهرياً ومن الآبار وبتكلفة زهيدة تصل صفراً في حالة الري المطري؟
قال الشاعر نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا. لو لم يكن العيب فينا لما استوردنا الطماطم والخضروات من بلاد مثل الاردن التي لا تتجاوز مساحتها مساحة محليتنا أم طرقاً عراض جلها صحراء .. ولا من إثيوبيا التي لا تساوي مساحة الأراضي الصالحة للزراعة فيها مساحة ولاية واحدة من ولايات السودان؟
لا تتحدثون عن الخبرات التي نملك !! كيف يكون لنا خبراء زراعيين ونحن نستورد كل المنتجات الزراعية من الخارج خضروات وفواكه وهلم جرا؟ كيف تكون صادرات مصر الزراعية 8 مليار دولار في العام ومساحة الأراضي المصرية الزراعية لا تتجاوز مساحة مشاريع الرهد والسوكي؟
الفرق هو الإنسان .. نحن كسالى دون شك كما يقول عنا العرب رضينا أم أبينا. لا تقارن بنشاطك وأنت في دولة خليجية مجبر لا بطل على العمل دوامين.. ولكن قارن نفسك أو قارن الموجودين في أزقة الخرطوم يبيعون الماء وملابس النساء الداخلية بلا حياء!!
نشكر الحكومة على إهتمامها بأمر الزراعة حيث لم توفر الوقود ولا الآليات المساعدة ولا التقاوى المحسنة ولا الأسعار المحفزِّة للمنتج ولا قليل الضرائب المشجّع على زيادة الإنتاج... وبرضو تقول لي نحن سلة غذاء العالم؟؟ نحن مكب زبالة فضلات الخيرين من العالم. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment