Friday 28 November 2014

الليري ما تلعبروا

الليري ما تلعبروا

ليست هذه دعوة للحرب ولكنها دعوة للسلام من حكامات لعبة الدرملي المشهورة في جبال النوبة وخاصة الجبال الشرقية في كل من الليري وتلودي وكلوقي وابو جبيهة. الدرملي لعبة شعبية قوامها النساء الكبيرات وليس الشابات ولكن يسمح للشابات بالدخول في الحلبة عندنا يحمى وطيس اللعبة .. لاحظوا لا أقول الرقص او الرقيص .. فالكلمتان لهما مدلول يختلف عن مدلول لعبة الدرملي. وهذه لعبة حماسية يتخللها رقص حماسي يكاد المرؤ عندما يسمعه يتمنى لو كان الموت أمامه ليخوضه أمام الحكامات ليثبت أنه فارس .. وما أدراك ما كلمة فارس.. فعندما يُخلع لقب فارس على أحد الشباب فهذه مرحلة متقدمة تحمسه على مزيد من البذل والشجاعة وتشجع أقرانه لمنافسته واللحاق به في محيط الفروسية.
كنا نقول دوماً أن الجبال الشرقية تختلف عن الجبال الغربية مع التقارب في كل شئ. سكان الجبال الشرقية يميلون للسلم أكثر ولا رابط أو اربتاط لهم بالتمرد من سنينه الاولى. منطقة هادئة منتجة تعتمد عليها ولاية جنوب كردفان في أمرها الاقتصادي وتعتبر مدينة أبو جبيهة هي المركز بالنسبة للمنطقة الشرقية فشمالها العباسية ورشاد وابو كرشولا وجنوبها كلوق وتلودي والليري وتتوسط هي والترتر قلب المنطقة، فالترتر جزء من أبو جبيهة بكل المقاييس.
عندما حاول التمرد إجتياح الجبال الشرقية وضمها بالقوة للمتمردين تصدى أول من تصدى للتمرد فرسان الليري. وخرجت الحكامات بالأغنية المشهورة التي جعلناها عنواناً للعمود. (الليري ما تلعبروا). أي لا تحاولوا غزو الليري وكلمة (تلعبروا) هي إضغام لجملة لو حاولت فكها فهي تعني كما يقول أهلي هناك: (لو عبروك الفاتحة فلن تقدر على هذا الامر). أي لو قرأت سورة الفاتحة من النهاية للبداية – وللعلم هي صعبة وهو القرآن الكريم التلاعب به مضر وغيرمجد- فلن تتمكن من الدخول في هذا الامر الشائك.
طلبت الحكامة من المتمردين ألا يحاولوا غزو الليري وإلا سيكون مصيرهم معروف. فالليري مشهور بالشجاعة منذ أجداده وقد دخلوا منطقة ويرني عنوة وكانت هذه مركزاً للتمرد. وفي نفس الوقت لم تنس الحكامة أن تهاجم بعض الذين فروا ليكروا في مناطق أخرى وعادوا. فقد قال معتمد تلودي وكان من أبناء المنطقة عندما سمع غناء الحكامات، وعندما طلبوا منهم إخلاء تلودي حتى يصلهم الدعم. رفض الرجل واقسم أنهم لن يعيشوا إلا في تلودي أحياء أو شهداء في باطن أرضها. وكان لهم ما ارادوا ودحروا التمرد الذي قام بقطع الطريق بين تلودي وكادقلي فقط.
ندلف إلى قنوات البنيات الصفر وبرتقاليات هل من الممكن أن تصلوا لمناطق الليري وتلودي وحتى أبو جبيهة لتعرفوا شيئاً عن تراث مدثور وليس مندثر؟ أما أن الشروق مرّت بشارع الزلط من هنا.. (شارع الزلط من عندي) فقط .. أما عبق الامكنة فالمقصود أماكن وبلدات لا تتعدى كوستي غرباً وإلا فالحركة تلاقيكن في أم روابة هههه. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

3 comments:

  1. شكرا إبن العم ليتهم يقرأوا ليفهموا والا
    الليري ما تلعبروا

    ReplyDelete
  2. مشكور اخ الزين وليتهم يتعلموا قبل فوات الاوان

    ReplyDelete
  3. نشهد أنك قد بلغت رسالتك
    وأهلنا بقولوا
    ال مو في إيدك بعرز عليك

    ReplyDelete