Sunday 12 October 2014

النوبة .. الحركة .. الجبهة الثورية


النوبة .. الحركة .. الجبهة الثورية

كثيرون يرون في خلط الكيمان اسهل الطرق لتشتيت الكرة.. وتشتيت الكرة هو الغطس حجر البرازيل وخلى ألمانيا تمسح بها الأرض بسباعية لم تحدث في تاريخ الكرة في البلدين. أنا يهمني أمر أبناء جبال النوبة المغلوبين على أمرهم .. الذين لا ناقة لهم ولا فسيل في حرب تدور رحاها من أمامهم ومن خلفهم وبكل اسف من فوقهم وهم لا في نفير الحكومة ولا عير المتعارضة. لا تهمني الحركة الشعبية إلا بقدر مخاطبتي لقادتها الذين أعرف والذين لم أتشرف بمقابلتهم بعد. أعرف منهم الكثيرين العاقلين الذين يبحثون لموضع قدم لسلام يشمل جبال النوبة. وربما فيهم بعض المتشددين ولهم عذرهم حتى نجلس معهم ونتحاور لما فيه خير جبال النوبة وإنسانها. نحاورهم لأنهم أهلنا وكما يقول المثل: (الظفر عمره ما يطلع من اللحم).

الجبهة الثورية لا ناقة لي فيها ولا جمل وأعتبرها شهر ما عندي فيهو نفقة عشان أعد أيامه. ماذا يفعلون ومن هم ولماذا يفعلون ما يفعلون وكيف يفعلونه لا يهمني من قريب أو بعيد. لا أعرف حتى اسماء قادتها ناهيك عن معرفة شخصية لهم. ولم أتشرف بمعرفتهم فهم من طريق وأنا من طريق. لكن شايف سيدي بدأ يدبّى لشراب اللبن بالبليلة. (مثل من كردفان). سيدي كلامه صاح طبعاً ما تزعلواً. ونصل هنا للب الموضوع وهو عن الناس الذين يخلطون الكيمان.

يكتب نوباوي عن جبال النوبة ويصف جمال طبيعتها وهلم جرا وأكتب أنا عن سويسرا السودان المنطقة الممتدة من العباسية تقلي وحتى أبو جبيهة بطول 60 ميل بريطاني مروراً برشاد.. أجمل جو في السودان الذي زرت .. بلد بلا ناموس بلا باعوض فينبري أحد المتنطعين ويصفنا بالعنصرية ويزيدنا كيل بعير ويتهم النوباوي بأنه بتاع مريسة وبارات وطاولات قمار وميسر وبصفات يستحي القلم العفيف أن يذكرها. يصف النوباوي بالعنصرية وبالصهيونية وهلم جرا لا لسبب إلا لأن النوباوي مدح منطقته في جبال النوبة وقال عنها أنها من الممكن أن تكون مصدر دخل سياحي للوطن. مصدر للعملات الحرة التي ستدخل البلاد وستستفيد منها البلاد في جملتها ولن تخصص لجبال النوبة لوحدها.. فلماذا الترهات وسب الناس دون ذنب جنوه؟ ولماذا وصفهم بما ليس فيهم من الصفات الذميمة؟

هنا أوجه حديثي لأخواني وأبنائي من جبال النوبة متمثلاً قول العرب: (ألمي البارد بِقِد الدلو). و(المخالاة بتهشش الراس). فاصبروا ورابطوا وطولوا بالكم فالنصر للحق مهما طال زمن الانتظار. عليكم بالكلمة الحسنة والحوار المقنع والكلمات البسيطة بلا تنطُّع وبها سنصل لهدفنا وهو تحقيق العدل والسلام لسكان جبال النوبة. لا داعي للإنصراف مع الانصارفيين الذين يودون جذب انتباهكم لخارج الشبكة حتى يطيش سهمكم وتفقدوا التركيز وتعجزوا عن الحوار بلغة القلم واللسان وتلجأون لتعمير السلاح الذي عمره لم يعمر بلد.

دعونا نشرح لمن يود أن يفهم أن جبال النوبة هل قلب السودان من ناحية ضخ الدم في شرايين الوطن.. وهي صرة الوطن من ناحية وجودها في سنتر السودان مهما صارت جنوباً.. وجودها في صرة السودان هي مصدر كونها قلب السودان النابض بخير لم يعرفه البعض بعد.. مهمتنا تعريفهم بالخير الموجود في جبال النوبة وهو لكل السودان بالتراضي وكلنا أخوان فيه (العندو يدي الما عندو). لكن حكاية (غرّة يا تشربي يا اكسر قرنك) تاني ما بتبقى فينا. فطولوا بالكم يا أبناء جبال النوبة الله يديكم العافية. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها

No comments:

Post a Comment