Wednesday 27 May 2015

معاليا رزيقات .. دينكا رزيقات .. مسيرية رزيقات



معاليا رزيقات .. دينكا رزيقات .. مسيرية رزيقات

أفاد أحد الكرام في مداخلة جاء فيها: (الرزيقات يدعون أن المعاليا لا أرض لهم ويريدونهم خارج المنطقة ولو تتذكر قبل عام أو عامين عندما بدأت المشكلة طردت قبيلة الرزيقات كل مواطني المعاليا من بعض القري وتم إجلاء كل المعاليا من عاصمة الولاية الضعين حتي من كان موظف فيهم لدي الحكومة).
وكذلك أورد التالي: (ما حرك الأحداث الأن هو مقررات الصلح الذي تم في مروي وبرعاية الحكومة ، رفض المعاليا التوقيع علي تلك المقررات لوجود بند يقول بأن منطقة أبوكارنكا وعديلة هي مناطق تخضع وتتبع لنظارة الرزيقات وهذا عمليا يعني أن المعاليا لا أرض لهم بل يتواجدون تحت نظارة الرزيقات ، كل من يعرف تلك المناطق يعرف أن منطقة أبوكارنكا وعديلة هي رئاسة نظارة المعاليا . لذا أخ كباشي المعركة لدى المعاليا هي معركة بقاء وللرزيقات هي معركة حق).
لا اعرف الكثيرين من قبيلتي الرزيقات ولا المعاليا. اعرف فقط 5 من قبيلة الرزيقات وشخص واحد من قبيلة المعاليا. ربما لم تسمح ظروفي بالتداخل مع أبناء القبيلتين. ولكن أوجه حديثي لأربعة من أبناء الرزيقات أحددهم بالاسم:
الدكتور آدم محمود موسى مادبو. الدكتور علي محمود موسى مادبو. عبد الحميد موسى كاشا. عبد الله علي مسار: يقول المثل: (ال4 شالوا الجمل والجمل ما شالهم). هل أنتم زعماء بمعنى الكلمة أم هنالك من ورثها اسماً ولم يقم بها فعلا كالدكتورين آدم وعلي؟ وهل كاشا ومسار زعماء أم أغنياء قبيلة تبوأوا مراكز لا يستحقونها نكاية في أسرة الزعامة التقليدية للقبيلة عن طريق الإنقاذ؟
يقول الإنجليز: (Stand up to be counted) الترجمة الحرفية لا تفيد المقصود ولكن المقصود بالمثل هو: هل أنت رجل تستحق أن تحسب مع الرجال؟ وسؤالي لمعارفي ال4 من الرزيقات مع من تريدون أن أحسبكم بعد الذي اصاب الرزيقات والمعاليا على قدم المساواة؟
لو كنتم تعون وتفهمون يا تيراناً من الغابة لم تُزم .. أنه لا خير يراد بكم ولا نعمة.. إنهم يستخدمونكم لتفنوا بعضكم ويخلو لهم الجو ليبيض حمامهم ويفرِّخ وأنتم غياب. إتفاق مروي مقصود منه صب المزيد من النار على زيت خلاف القبيلتين. لجان الصلح المضروبة والتي تضم جهلة العضوية تزيد النار اشتعالاً.
سؤال أخير: هل نعطي الحق للرزيقات ونطرد المعاليا؟ أم نترك المعاليا يبقون في أماكنهم والأرض ما زالت هي الأرض؟ حكموا عقولكم يا من تدّعون أنكم عرب أذكياء وأنتم عن العروبة والذكاء تبعدون أميالاً وفراسخ. (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها


No comments:

Post a Comment