Wednesday 21 October 2015

إغلاق مستشفى الخرطوم


إغلاق مستشفى الخرطوم

كما يعلم الجميع فقد قام صديقي – مش حلوة صديقي دي- الدكتور مامون حميدة بتصفية مستشفى الخرطوم الملكي وتجفيفه مع مستشفى ابن عوف للأطفال لأسباب يعرفها هو ولم نعلمها بعد. ونظر الجميع للجانب العلاجي والخدمي الذي تقدمه المستشفى. وأن كثيرون استنكروا هذا التجفيف ولكل سببه والف سبب. لكن ما لم ينظر له الجميع هو وجود أكثر من مستشفى خاص في نفس شارع المستشفى أو شارع الاسبتالية حسب التسمية الانجليزية الرسمية.
هنالك مستشفى فضيل ومستشفى الفيصل ومستشفى الشريف وخلفها مستشفى الزيتونة الذي يعلم الجميع أن مالكه هو وزير الصحة الولائي د مامون حميدة. من ناحية يحق للجميع اتهام مامون حميدة أنه يريد أن يساعد الطب الخاص على الطب العام من أجل تغذيه جيبه بفلوس المرضى الذين سيلجأون لمستشفاه وبقية المستشفيات الخاصة مكرهين لا أبطال.
هنالك جانب سلبي كبير السلبية لم يلتفت له الكثيرون. أنظروا لشارع الاسبتالية من بداية غرباً عند شارع القصر وحتى شارع المك نمر شرقاً كم من الخدمات الملحقة بالمستشفى قد تمّ تدميرها بجرة قلم ظالم من شخص يريد الفائدة لنفسه فقط وأزلامه من تجار الطب الحديثين. كم اجزخانة في ذلك الشارع وكم دكان أو بقالة أو محل بيع أطعمة وسندوتشات وماء بارد في الشارع؟ أنظرللشارع الخلفي حيث مستسفى الزيتونة وهو شارع السيد عبد الرحمن وقد امتلأ بمحلات بيع الاطعمة والأجزخانات والمتاجر التي تبيع الكثير من متطلبات الذين يأتون للمنطقة ولكل اسبابه.
كل هذه المحلات وغيرها من عيادات الأطباء وعيادات التخصص من أشعة وإسكان ومعامل تحاليل طبية كان يلجأ لها مرضى مستشفى الخرطوم .. وكلها محلات قامت باستثمارات باهظة التكاليف وذات اجهزة لا تتحمل النقل والتركيب مرة أخرى قرب مستشفى ما في أطراف الخرطوم!
كم ست شاي وصاحب طبلية يبيع بسيط الأشياء بما يسد رمقه ورمق عياله واسرته! سوف ينقطع عنه الرزق هنا ليكتب الله رزقاً في مكان جديد وكل ذلك بسبب قرار دكتور مامون حميدة. وكم سايق أمجاد وتاكسي انقطع رزقه فجأة لتجفيف المستشفى وذهب زبائنه لجهات أخرى.
لكن الجانب الأكثر أهمية هو لماذا تكون ميزانية الصحة في الموازنة العامة لا تتعدى 3% ومن المسؤول عن هذه القسمة الضيزى حيث ميزانية الأمن تتعدى ال50%.. كل شئ عند الانقاذ بالمقلوب والله أعلم. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

No comments:

Post a Comment