Thursday, 17 September 2015

المدينة الرياضية


المدينة الرياضية

بين نسبة ال20% الأغنياء في السودان ونسبة ال46% منهم من موظفي الحكومة يضيع الحق العام للمواطن المسلين المغلوب على أمره والمقلوبة عيشته Up-Side-Down بسبب فعائل الحكومة ومنسوبيها. نعلم أن نسبة ال54% غالبيتها من الإنتهازية الواعية من الرأسمالية الوطنية المعروفة للقاصي والداني. هؤلاء يميلون حيث تميل الحكومة فمنهم من كان حزب أمة يشار إليه بالبنان. ومنهم من كان من أحباب الختمية المتمرغين  في ترابها ولكن عندما علموا أن الميزان يميل للإنقاذ اندغموا فيها ليرعوا مصالحهم. لا نلومهم فكل زول ينام على الجنب الذي يريحه وسنعرف لهم صرفة عندما تذهب الإنقاذ.
أما أعضاء البرلمان أو المجلس الوطني كما يسمونه فهؤلاء تمومة جرتق. قد تجد فيهم واحد أو 2 يعرف لماذا هو هنا وماذا يفعل أو يقول. ولكن كما نقول: الجواد الواحد ما بتوِّر عجاج. ولهذا يضيع صوته قبل أن يسمعه المواطن. أذكر الكثيرين من نوام البرطمان لم يتحدثوا بكلمة طيلة ال4 سنوات التي قضوها أعضاء تحت قبة المراقبة الشعبية. بل الأدهي وأمر هو أن كثيرون رجعوا لموطنهم خالي الوفاض لا خبرة ولا مال فما كانوا يعرفون أن لعضويتهم فوائد أخرى لهم يمكنهم تحقيقها عندما فشلوا في تحقيق من وقف معهم وانتخبهم لعضوية البرطمان. فصاروا نوام البرطمان بدلاً عن نواب الشعب أو البرلمان.
الآن علمنا أنهموا ساهموا في بيع أراضي المدينة الرياضية  لبعض المتنفذين والناس الحِدِق -بصمتهم المريب- فمن نسأل ليسترد للشعب حقه؟ لا نعرف جهة غير الله سبحانة وتعالى وستسمعون بالتسويات وما أدراك ما التسويات. فالنزع الذي يحلم به البعض يكون هو رابع المستحيلات التي نسمع بها ولم نراها قط. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk


الهندي عز الدين مرة تانية


الهندي عز الدين مرة تانية

لم ندرس صحافة ولا أنت.. ولكن عندما كتبنا في الصحف ذات يوم لم تلدك أمك بعد وعندما كنت تجمع النفايات كنا نكتب في الصحافة الحرة وحتى دخولك عام النفايات وربما كنت في قريتك البعيدة لا تعرف اسم شارع في الخرطوم.
هل بالضرورة أن أحترف مهنة الوراقين التي تجمع أمثالك وحسين خوجلي لأكون صحفياً؟ هل يعتبر الحصول على عضوية نقابة الصحفيين شرف حتى نكتب في صحفكم الصفراء.. هل بطاقة القيد الصحفي ضرورة مُلِحّة لنصير صحفيين ألمعين لامعين ملس ذوي جضوم ونحمل شنط المكياج؟
لو كان لك قصد مع شخص معين فاقصده لذاته وقل فيه ما لم يقله مالك في الخمر ولكن أن تطبِّق على كل من يكتب في الاسافير بأنه ليس بصحفي فهذا هو الخطل بعينه.. لا أريد أن أحصل على بطاقة القيد الصحفي ولكن أود ممارسة الكتابة كما يحلو لي فما المانع؟؟ وقد كثرت في الأسافير الصحف المفتوحة لكل الآراء؟
هل نالت محمد حسنين هيكل بطاقة القيد الصحفي المصري وماذا عن علي أمين وبشارة تقلا وسليم الخوري وكبار وفطاحلة الصحافة المصرية.. كانوا يملكون ناصية الكلمة ويكتبون كما يحلو لهم ولم يسألهم يوماً أحد عن شهادتهم وخبرتهم في الصحافة. فالكتابة موهبة ومعرفة باللغة وليست بطاقة تُمنح بإمتحان مشكوك في مصدره ونتائجه.
أرجوك أتركنا نكتب في الأسافير فنحن لم نطلب منك أن تعطينا مساحة في وريقتك الصفراء لنكتب فيها فنحن  كما يقول الخواجات    Over qualified to work under your supervision  أما قضيتك مع الراكوبة وصاحبها فلا ناقة لنا فيها ولا جمل ولكن نرجو من حكومة خادم الحرمين الشريفين أن يطلق الرجل حتى ولو من أجل أسرته الصغيرة. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

ثقافة فلكلورية


ثقافة فلكلورية

أهلي في أم طرقاً عراض وبالتحديد في دار قبيلة أولاد حميد ومعهم كل العطاوة والحيماد يحبون شرب الشاي بصورة مذهلة. والعطاوة والحيماد تشمل كل قبائل التماس أو جنوب السودان الجديد.. وهم قبائل الحوازمة والمسيرية والرزيقات والهبانية والتعايشة وبني هلبة. أي القبائل التي يطلق عليها قبائل البقارة لأنهم يرعون الأبقار.
وكثيراً ما سمعنا العبارة الشايقية التي تقول: (اسكت كِب). ويقابلها عندنا: (كان الشاهي أحمر دِرُّوا طمانية وتتين.8 + 2 يعني 10. وكان شاهيكو بلبن دِرُّوا لي ساكت. أي بلا عدد). والمعني واحد كما في قول القبيلتين. الفرق نحن نشتري السكر بالشوال والشاي بالصندوق زمن صندوق الشاهي الهندي باتيل Patel والشايقية يشترون بالرطل.
يقول العرب عندنا: عندما يشرب الانسان الشاي تتفتح قريحة ويأتي بكلام خارج الشبكة وهي ما تعرف عندنا وفي ديار المسيرية بالفُونقة. وهي جملة مفيدة أتت من أول رشفة أو شفطة من كباية الشاهي وخاصة السادة أو الاحمر كما نقول. والكل في المجلس ينتظر الفونقة ليحكموا صاحبها بضحكة. وأكثر الإخوة المهتمين بأمر الفونقة حبيبي الدكتور عبد الكريم جبريل القوني... وهو من المسيرية ناس المجلد.
وكمثال للفونقة : كنا نجلس مجموعة في خلوة الضيوف بقريتنا وأتوا بالشاي السادة .. والكل استلم كبايته فمنهم من شربها على طول وهو دائماً يكون صاحب الفونقة الأولى.. نظر أحد أعمامي أمامه وشاهد قطية كبيرة مبنية من الطوب الاحمر والقش الابيض .. هذه القطية مبنية لها 3 سنوات في مكانها هذا وهومقابل للخلوة مباشرة. قال عمي بعد أن رشف الرشفة الأولى من الشاي: يا جماعة المربعة السمحة دي بنوها متين؟
وانفجر الجميع بالضحك فكانت فُونقة عاتية. الطريف أن عمي ليس ضيفاً ومنزله يقع على بعد 20 متراً غرب المربوعة التي سأل عنها. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

ترعتي كنانة والرهد


ترعتي كنانة والرهد

كلنا سمع في التسعينيات عند بدايات الانقاذ أن هنالك ترعتي كنانة والرهد. بصراحة لم أفهم لماذا الترعة وأين مكانها وماذا ستقدم لأنني كنت خارج البلاد والتواصل ليس بسهولة هذه الايام. منذ تلك الأيام عرفت الكثير عن الفساد المتوقع حدوثه في السنوات المقبلة. وقلت لصديق معارض كبير أن الانقاذ لو استمرت 3 سنوات فستكمل 10 سنين عجاف.. وبعدها لن تسقط بأخوي وأخوك. لم يصدقني ذلك الرجل وقال لي: أنت متشائم .. قلت له: أنا واقعي ولا أخلط بين العاطفة والعمل. وقد كان وها نحن نقترب من إكمال عقد الانقاذ الثالث.
سمعت أن الريس لم يجد التمويل اللازم لحفر الترعة وأنه حلف بالطلاق 3 أن يحفروا الترعة ولو بالكواريك والقفف. قلت عشان بت عمي ما تتطلق سمبلة ساي .. بحثت عن تمويل وحصلت على هبة بمقدار 10 ملايين جنيه استرليني في نهاية العام 1992 وفي العام القادم من الممكن أن ترتفع الهبة لأضعاف ال10 ملايين.
الجهة الواهبة قالت انها لا تدفع فلوس كاش ولا تعطي قرض ولكنها تعطي معدات معينة في  العمل المطلوب. قابلت وزير مركزي كبير في لندن وأخطرته بالأمر. طلب مني المانحون أن أحضر قائمة بالمطلوب من آليات. كنت أمتلك صورة من المعدات المطلوبة حصلت عليها من مهندس متخصص في الهندسة المدنية. سلمتهم القائمة. طلبوا مني أن أحضر ما يفيد أنني قدمت هذه القائمة من المعدات لترسل لحكومة السودان وتسلم في ميناء بورتسودان لانها معدات تربة ثقيلة لا يمكن نقلها بالطائرات. أخطرت الوزير بالطلب.
قام الوزير الهمام بكتابة رسالة التفويض وارسلها مباشرة للشركة ولكن قدم التفويض باسم ويليام جانق .. اسم صيني عديل. غضب المانحون وقالوا لي: نحن قلنا لكم لا ندفع قروض ولا مبالغ نقدية ولا عمولات لان عملنا عمل خيري وأن تقدموا لنا مندوباً من السودان فكيف يكون مندوبكم صيني؟ في الحقيقة فوجئت بالأمر وشاهدت التفويض. وعندها قالوا لي: سنشطب اسم السودان من قائمة الدول التي سنمنحها هبات للمساعدة.
قابلت الوزير مرة ثانية في لندن وقلت له بما حدث. أنكر الرجل الحادثة مع الرسالة التي شاهدتها موقعة بتوقيعه وعليها خاتم مكتب الوزير. قلت له: لو كنت اسعى لضررك لسلمت الرسالة لعمر البشير بيدي ولكن السودان تحتكم ضاع وانتهى. الغريب في الأمر بالطبع أنني أنا من عرّف الوزير بالسيد وليام جانق الصيني.. وحاول يلف من خلفي واصاب الضرر السودان وليس هو ولا أنا.
هذه هي الحادثة الثانية أم الأولى مع التمويل للسودان فهي أغرب وعليه بعد الثانية نسيت موضوع السودان وبحثت عن زرقي في أمكنة أخرى أسهل في التعاون وأصدق أيضاً. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها
http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk


الحوار والنقاش


الحوار والنقاش

كثيرون لا يعرفون الفرق بين الحوار والنقاش. النقاش هو ما يكون عادة بين مشجعي الهلال ومشجعي المريخ. رأي كل طرف يختلف 180 درجة عن رأي الطرف الآخر بمعنى أن كل هلالي مقرر سلفاً أن فريقه أفضل وأحسن من فريق المريخ. وفي الجانب الآخر كل مريخي يؤكد ويصر أن فريقه أفضل وألعب من فريق الهلال. ولهذا تجد الجدال بيزنطي ويسير في إتجاهين ومتوازيين أي لا يلتقيان أبداً. فمعطيات كل طرف تختلف عن معطيات الطرف الآخر وكذلك مخرجاته أو نتائجه.
نسمع عن الحوار بين الحكومة والمعارضة بمختلف توجهاتها .. سواء كانت المعارضة التي تحمل السلاح أو المعارضة السلمية أو المعارضة المدجّنة من قائمة ال120  حزباً المسجلة ومتوالية ومندغمة مع الحكومة. سؤالنا هو كيف يكون هنالك حوار مع الحكومة وهي تقبض على كل كروت اللعبة كما كان يقول السادات عن أميركا.
لو افترضنا أن شخصان يودان لعب الورق أي الكوتشينة .. يجب أن يستلم كل منهما عدداً من الأوراق مساوياً لما يستلمه الطرف الآخر. فهل الأوراق التي في يد الحكومة تتساوى مع الأوراق التي في يد المعارضة مجتمعة؟ أشك في ذلك. هل هنالك معطيات متفق عليها بين الحكومة والمعارضة أكرر بأنواعها المختلفة؟ لا أظن. ما يسمى بلجنة 7+7 للحكومة 50% من عضويتها ول120 حزباً نصف العضوية المتبقي.. ورئيس اللجنة من الحكومة بمعنى أن أي قرار يحتاج للتصويت سيفوز بلا شك لأن للرئيس صوتان.
الأحزاب ال120 هذه فشلت أن تثبت أن لها قواعد جماهيرية وهي هنا بلا استثناء كل أحزاب الأمة الفكة وكذلك الحزب الاتحادي الفكة.. فعدم مشاركة حزب الأمة القومي وهو الحزب الأكبر حسب آخر نتيجة إنتخابات ديمقراطية تجعل العملية كلها طبخة هلامية ليست كاملة الإعداد.
هنالك منظمات أو تنظيمات شبابية يدعي أفرادها أن لها وزن في الساحة السياسية ولم تعطها الحكومة الفرصة لنرى ما في جعبتها وهنالك أحزاب ذات صوت عال غض عن النظر عن ضعف عضويتها خاصة خارج المدن الكبرى وكلها تعتبر خارج فورمة الحكومة و7+7 فمن يحاور من؟ ومن هو صاحب الحق ليقرر نيابة عن الشعب ما يجب أن تكون عليه الحالة السياسية والحكم في السودان؟ الحكاية معقدة أكثر مما يتصوّر الكثيرون. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

Wednesday, 9 September 2015

حنة الخرِّيج


حنة الخرِّيج

قيل في قديم الزمان: (خضاب الرجال الدماء وخضاب النِّساء الحنّاء). ولكن عشنا وشفنا في زمننا الأغبر هذا حناء الرجال بمناسبة وبغيرها. وآخر فلتات الزمان حنة الخريج. أفهم حنة الخريجة.. فلربما للتفاؤل أن يرى أحدهم فتاة خريجة جامعية وعليها حنة الخريجة فتعجبه فيبنى ربك البيت ويتم عمل الخير. لكن أن يتحنن خريج رجل فهذه غير مفهومة أو مهضومة.
وبما أنّ الفاضي يعمل قاضي فقد اصدرت إحدى الجامعات قراراً تمنع بموجبه حنة الخريج أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة مع من يخالف ذلك القرار يوم التخرُّج. ولا نعرف سبباً واحداً يجعل الجامعة تتدخل في حرية الطالب الخريج إلا من باب عدم الشغلة التي تعلِّم المشاط.
لاحظت في بعض الفيديوهات التي تعرض في السايبر أن هنالك رقص وحركات ما أنزل الله بها من سلطان من الخريج وجوقة تتبعه من زملائه وربما اصدقائه واهله مع موسيقى صاخبة غالباً ما تكون غير سودانية وذلك فرحاً بالتخرُّج. التخرُّج الذي صار أسهل من شربة ماء. ولا أعلم ماذا ستكون حال هذا الخريج لو تخرّج في السنين الماضية حيث عدد الخريجين لا يتعدى العشرات وربما قليل من المئات؟
اليوم جامعة واحدة قرأت لمديرها الذي قال أن عدد طلاب جامعته 65 الفاً نصفهم يدرس بالنهار ونصفهم بالليل أي أن عدد طلاب الدفعة لا يقل عن 13 ألف طالب وطالبة. هذا العدد يعادل ضعف عدد طلاب جامعة الخرطوم كلها عند تخرجنا. فكيف يدرس هذا العدد المهول وهل هنالك معايير للكيف التعليمي وقد علمنا الكم الخرافي من الطلاب؟ هذا هو سبب تخرُّج كثيرون في الجامعة وهم أشباه أميين. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

Tuesday, 8 September 2015

كلام لناس جبال النوبة عموم


كلام لناس جبال النوبة عموم

1-    إلى كنده غبوش الإمام:
لماذا توجِّه رسالتك أو استفسارك لعرمان وغندور؟ لماذا لا توجهه إلى أبناء جبال النوبة في الحركة الشعبية ق ش والذين ارتضوا أن يكونوا أذناباً لعرمان وزمرة جلابة الحركة الشعبية ق ش ويتبعونهم كالقطيع خلف الراعي الذي لا يرعى فيهم إلا ولا ذِمّة؟ هم غلطانون بتسليم زمام أمرهم ورسن قضيتهم لعرمان ومن يلف لفه من اهله وعشيرته الأقربين نيابة عنهم!
وعليك يا أخ كندة أن توجه سؤالك أيضاً ومباشرة لكل من ينمو ويترعرع في أحضان الحكومة من أبناء جبال النوبة ولماذا لًا يكونون هم المفاوضون الرئيسيون وليس تُبعاً لغندور وزمرة أفندية وزارة الخارجية من منسوبي الحكومة الذين لا يعرفون الفرق بين تلودي وتالو ... ولا بين ام سردبة وأم برطبو؟ فليكونوا رجالاً قدر المهمة أو ينسحبوا من أمامنا فلشعب جبال النوبة رب يحميه ولن يضيع حق وراءه مطالب.
2-    إلى محمد مركزو.. كبشور كوكو .. دكتور حسين .. وآخرين:
يقول الأنجليز: (Stand up to be counted)  الترجمة: أبقى راجل. أين أنتم من عبث غندور مع عرمانه؟ لماذا لا تقولون لا ولمرة واحدة لتحسب لكم ويفاخر بكم أهلكم في جبال النوبة؟ لماذا تتركون حبل قضية جبال النوبة على قارب غندور وزمرة أفندية وزارة الخارجية وغيرها؟ لماذا لا نسمع لكم راي أو قول محدد وماذا تريدون لأهلكم؟ الصمت مضر في هذه الحالة فلو لم تقولوا الحق ولو لمرة واحدة فستجدون نفسكم في وضع محرج لا تحسدون عليه. الحظ لا يطرق الباب مرتين. وعليه وقوفكم الآن مع حق أهلكم وإرجاعه لهم قبل فوات الأوان سيكون محمدة تُحسب لكم. فهلا أطلقتم بخوراً ليشمه من لا زال يرجو منكم خيراً؟
3-    إلى زعامات قبائل: الحوازمة.. كنانة .. أولاد حميد .. الكواهلة .. تلودي .. الليري .. هوسا .. برقو .. برنو .. فلاتة ..
أنتم من سكان جبال النوبة وسهولها الأصليين ولكنكم ليسوا بنوبة وهذه لا تعتبر منقصة فلكم الحق مثل غيركم لأنكم مساهمون في سرّاء وضرّاء المنطقة من قديم الزمان عندما كانت تلودي هي عاصمة مديرية جبال النوبة. ولكني لا أسمع لكم صوتاً صرفاً ولا عدلاً؟
هل صحيح ما يقال عنكم أنكم زعامات كرتونية أتت بها الإنقاذ ككموفلاش لما تريد أن تفعله في جبال النوبة؟ وهل تظنون أن ما سيطال جبال النوبة من شر سيستثنيكم؟ لا أظن ذلك لأنهم يقولون الخير يخص والشر يعم. والآن وصلكم كثير من شر أصاب جبال النوبة! فهل لكم المقدرة والشجاعة والفهم لتتحركوا وتتحدثوا مع الحكومة التي أنتم من صنائعها أم تترجلون عن زعاماتكم الكرتونية وتتركوا لأهل الدار ليقوموا برفع صوتهم للحكومة؟ كونوا رجالاً واختاروا الطريق الصحيح فالتاريخ لا يرحم.
(العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk